اتحاد كرة السلة يخفّض سعر بطاقة الدخول إلى الملاعب

  • رياضة
اتحاد كرة السلة يخفّض سعر بطاقة الدخول إلى الملاعب

أقرّت اللجنة الإدارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة في الجلسة التي عقدتها الجمعة برئاسة رئيسها أكرم حلبي وحضور غالبية الأعضاء، نظامَ دوري الدرجة الأولى للرجال لموسم 2019-2020، والذي يتألف من 8 صفحات فولسكاب.

ويتضمن النظام الجديد، الذي أراده الاتحاد عصرياً لإضفاء المزيد من النكهة على الدوري، موادَّ جديدة تتماشى مع تطور اللعبة، كما يُبقي على المنافسة حتى المراحل النهائية من البطولة، كما يلحظ موادَّ من شأنها إعطاء البطولة مزيداً من النكهة والمنافسة الشريفة والعادلة بين الفرق العشرة التي ستتنافس لإحراز اللقب وعلى رأسها الرياضي بيروت حامل اللقب، وبيروت فيرست كلوب الوصيف، إضافة إلى كل من المريميين الشانفيل، هومنتمن بيروت، هوبس بيروت، المتحد طرابلس، الرياضي بيبلوس، أطلس الفرزل، الحكمة بيروت والوافد الجديد العائد إلى دوري الأضواء أبناء أنيبال زحلة.

وينص النظام على مرحلة أولى (دوري منتظم من مرحلتين ذهاباً وإياباً)، كما كان معمولاً به في السابق، وفي المرحلة الثانية توزع الفرق العشرة على مجموعتين: الأولى تضم الفرق التي حلت في الدوري المنتظم في المراكز من 1 الى 6، على أن تضم المجموعة الثانية الفرق الأربعة التي حلت في المراكز من 7 إلى 10، على أن تحمل الفرق معها نقاط المرحلة الأولى لتضيفها إلى نقاط المرحلة الثانية، في خطوة أرادها الاتحاد لتعزيز التنافس وعدم حرمان الفريق من أفضلية اللعب على أرضه، ما يضفي المزيد من الإثارة في شكل مستمر وتصاعدي.

ثم تقام المرحلة الثالثة ضمن سلسلة من 5 مباريات كحدٍّ أقصى بين الفرق أصحاب المراكز من 1 إلى 8، فيلعب الأول والثامن، الثاني والسابع، الثالث والسادس، والرابع والخامس والفائز بثلاث مباريات من خمس ممكنة يتأهل إلى الدور نصف النهائي الذي سيقام أيضاً على طريقة 3 من 5، والفريقان الفائزان بثلاث مباريات من أصل خمس ممكنة، يتأهلان إلى الدور النهائي. ويحرز اللقب الفريق الذي يفوز بأربع مباريات من أصل سبع ممكنة.

ويلعب الفريق الذي يحل في المركز العاشر في الترتيب النهائي، سلسلة مباريات الترفيع والتنزيل أمام الفريق الذي يحل في المركز الثالث من بطولة الدرجة الثانية، انسجاماً مع قرار اللجنة الإدارية باعتماد 12 فريقاً في دوري الدرجة الأولى للرجال موسم 2020-2021، ما يعني تأهُّل الفريقين صاحبي المركزين الأول والثاني في الترتيب النهائي لبطولة دوري الدرجة الثانية موسم 2019-2020 مباشرة إلى مصافّ أندية الدرجة الأولى.

كما يلحظ النظام عقوبات بحق الفريق الذي ينسحب، إضافة إلى تفعيل المادة 127 والتي تنص على ما يأتي: "على أندية الدرجة الأولى - رجال أن تشارك في بطولة السيدات في أي درجة وفي بطولات لبنان للفئات العمرية - ذكور بفريقين على الأقل مع تغريم النادي 3 آلاف دولار عن كل فئة يتخلف عن المشاركة فيها". كما تطرّق إلى موضوع ضبط الجماهير والمنصّة الرسمية.

كذلك يُلزم النظام النوادي تقديم تقرير طبي وتحديداً تخطيط للقلب لجميع اللاعبين للحافظ على سلامتهم مع وجوب تأمين جهاز إسعاف أولي "Defibrillator" في الملاعب المعتمدة، وهو أمر يحدث للمرة الأولى في خطوة هامة حرصاً من الاتحاد على سلامة اللاعبين خلال المباريات.

وألزم النظام النوادي أن تضم لائحة كل نادي 15 لاعباً كحد أقصى: 10 لاعبين لبنانيين فوق 20 سنة و5 لاعبين لبنانيين دون 20 سنة في خطوة لدعم اللاعب الناشئ وإعطائه فرصة المشاركة في بطولة الدرجة الأولى.

كما تضمّن النظام اعتماد لاعبين أجنبيين اثنين على أرض الملعب إضافة إلى لاعب أجنبي ثالث (اختياري) على مقاعد الاحتياط مع إمكانية تغيير اللاعبين الأجانب قبل 48 ساعة من أول مباراة من المرحلة النهائية.

كما أقر الاتحاد لائحة لاعبي النخبة (22 لاعباً) وهم توالياً: رودريك عقل، علي مزهر، وائل عرقجي، جاد خليل، نديم سعيد، عزيز عبد المسيح، جيمي سالم، أمير سعود، إيلي أسطفان، أحمد ابراهيم، غسان نعمة، إيلي شمعون، ميغيل مارتينيز، شارل تابت، باسل بوجي، علي كنعان، محمد علي حيدر، الياس رستم، هايك غيوكجيان، جيرار حديديان، جوزيف الشرتوني ودانيال فارس.

وأقرت اللجنة الإدارية للاتحاد تخفيض سعر بطاقة الدخول إلى الملاعب إلى 5 آلاف ليرة لبنانية تحسساً مع عشّاق اللعبة في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه لبنان وإعطاء الفرصة لمحبي اللعبة والمشجعين من مختلف الطبقات وتحديداً العائلات بحضور المباريات من المدرّجات.

لا شك أن نظام بطولة دوري موسم 2019-2020 هو نظام متطور وعصري لبطولة الدرجة الأولى، إذ يترك المنافسة بين الفرق ويعززها ويعطيها زخماً كبيراً ودفعاً قوياً.

المصدر: Agencies