الانفجار الزلزال... تضامن دولي وعربي مع لبنان

  • محليات
الانفجار الزلزال... تضامن دولي وعربي مع لبنان

تتوالى ردود الفعل على هول الكارثة الكبيرة التي حلّت بلبنان عصر اليوم جراء الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت وراح ضحيته وفق المعلومات الاولية 50 شهيدا ومئات الجرحى.

فقد، تلقى رئيس الجمهورية ميشال عون اتصالاً من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، والرئيس العراقي برهم صالح اللذين اكدا التضامن مع لبنان بعد المحنة التي تسبب بها الانفجار الكبير في بيروت، ووضعا امكانات بلديهما لمساعدة لبنان

كما، تلقى عون مساء اليوم، اتصالاً هاتفياً من امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي اعرب عن حزنه للحادثة التي تعرضت لها العاصمة بيروت عصر اليوم، وقدّم تعازيه بالضحايا الذين سقطوا جراءها، متمنياً الشفاء العاجل للجرحى.

وخلال الاتصال، ابدى امير دولة قطر استعداده لوضع كل امكانات الامارة في تصرف اللبنانيين لمساعدتهم في هذا الظرف العصيب، وللمساهمة في الوقوف الى جانبهم لتخطي تداعيات هذه الكارثة على الصعد كافة.

كما، غرّد رئيس الحكومة السابق سعد الحريري على حسابه عبر "تويتر" بالقول: "بيروت تستغيث والاعصار الذي أصابها يدمي القلوب. الكلّ مدعو الى نجدتها والتضامن مع اهلنا في كل الاحياء التي تضررت. حجم الخسائر اكبر من ان يوصف، والخسارة الاكبر سقوط عشرات القتلى والجرحى. نسأل الله ان يحمي عاصمتنا وشعبنا من كل مكروه".

وعلّق رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط لـ "سكاي نيوز عربية" على الانفجار فقال: "الأفضل انتظار التحقيقات وعدم القفز الى الاستنتاجات وقد سمعت معلومات أولية ان السبب هو نيترات امونيوم مخزنة من 4 سنوات اشتعلت وانفجرت ولست ممن يذهبون الى نظريات المؤامرة".

اضاف: "أعزي عائلات الضحايا وأتمنى الشفاء للجرحى فبيروت اليوم بعد هذه الضربة كأنها عام 1982 في زمن الحصار والضربات الإسرائيلية لكن ستبقى بيروت".

وغرّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على "تويتر" بالعربية قائلا:"أعبرُ عن تضامني الاخوي مع اللبنانيين بعد الانفجار الذي تسبب بعدد كبير من الضحايا هذا المساء في بيروت وخلّف اضرارٍ جسيمة".

أضاف:"إن فرنسا تقف الى جانب لبنان دائماً.هناك مساعدات واسعافات فرنسية يتمّ الان نقلها الى لبنان".

من جهتها، قالت السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا: "عقب مشاهدتنا الانفجارات المروعة في الميناء مساء اليوم، نتعاطف بقلوبنا مع الضحايا وأسرهم، ونعزي الشعب اللبناني على الخسائر جراء هذه المأساة الرهيبة".

وكتب وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية بومبيو عبر "تويتر": "أود أن أتقدم بأحر التعازي إلى جميع المتضررين من الانفجار الهائل الذي وقع في ميناء بيروت في 4 آب. ونحن نراقب ونقف على أهبة الاستعداد لمساعدة شعب لبنان وهو يتعافى من هذه المأساة المروعة".  

اما وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان فقال: "مستعدون للمساعدة بأي طريقة تعتبرها السلطات اللبنانية ضرورية بعد انفجار بيروت".

كذلك، عرض رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون المساعدة فقال: "مستعدون لتقديم كل ما بوسعنا من دعم لبيروت".

وقال وزير الخارجية الإيطالي: "نقف إلى جانب اللبنانيين في هذه اللحظات العصيبة".

بدوره، قال السفير الصيني: "نشعر بالحزن الشديد من حادث الانفجار الذي وقع مساء اليوم ونعرب عن التعازي الحار للضحايا ونتمنى للجرحى الشفاء العاجل".

وعرض الاتحاد الأوروبي تقديم المساعدة على لبنان بعد انفجار بيروت، وقال رئيس المجلس الأوروبي: جاهزون لتوفير المساعدة والدعم لبنان".

وعلّق المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش في تغريدة على حسابه عبر "تويتر" بالقول: "انها مأساة مروعة. نرجو أن تتقبلوا بإسم أسرة الأمم المتحدة كلها تعازينا الصادقة للأسر التي فقدت أحباءها، وتمنياتنا بالشفاء العاجل لجميع الجرحى. تعاطفنا وصلاتنا معكم ومع لبنان".

واعرب صندوق النقد الدولي عن عميق حزنه لخسائر الأرواح والإصابات والدمار من جراء الانفجار الذي وقع في ‫بيروت وعن بالغ الأسى والتعاطف مع شعب لبنان الذي يمر بظروف اقتصادية واجتماعية صعبة.

واعلن مجلس التعاون الخليجي تضامنه مع لبنان ووقوفه الى جانبه في هذه الظروف العصيبة.

كما أعلنت المملكة العربية السعودية أنها "تتابع ببالغ القلق والاهتمام تداعيات الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت اليوم".

وعبرت حكومة المملكة في بيان عن "خالص عزاءها ومواساتها لذوي الضحايا والمصابين".

وأكدت الوزارة "وقوف المملكة التام وتضامنها مع الشعب اللبناني".

وقالت، الإمارات نبدي تعاطفنا مع سكان العاصمة اللبنانية بعد الانفجار.

اما وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف فقال: "قلوبنا مع الشعب اللبناني في هذه الكارثة الكبرى".

وغرّد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عبر "تويتر" قائلا: "أقدم التعازي إلى أقارب وذوي ضحايا انفجار مرفأ بيروت وأسأل الله تعالى أن يلهمهم الصبر والسلوان، كما أتمنى الشفاء العاجل للمصابين."

واضاف: نحن في تركيا سنقف دائما إلى جانب لبنان وأشقائنا اللبنانيين.

المصدر: Kataeb.org