البحرين وإسرائيل توقعان مذكرات تفاهم بشأن إرساء العلاقات

  • إقليميات
البحرين وإسرائيل توقعان مذكرات تفاهم بشأن إرساء العلاقات

وقعت البحرين وإسرائيل، مساء الأحد، 7 مذكرات تفاهم في عدة مجالات.

وقعت البحرين وإسرائيل، اليوم الأحد، سبع مذكرات تفاهم، في إطار اتفاق تأييد السلام الذي أبرمه البلدان بواشنطن، في ايلول الماضي، تمهيدا لإقامة علاقات دبلوماسية وتجارية.

وذكرت "رويترز"، أن وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني، ومندوبون إسرائيليون، في المنامة، وقعوا على بيان مشترك بشأن إرساء العلاقات.

ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على "تويتر"، بتوقيع الاتفاقيات، قائلا إن البلدين "يدفعان السلام قدما من خلال اتخاذ خطوات عملاقة".
وكتب حساب نتنياهو على موقع التواصل الاجتماعي:"تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هاتفيا مع وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني، ومع وزير الخزانة الأمريكي ستيفن مينوتشين، قبيل التوقيع في المنامة على 7 مذكرات تفاهم بين إسرائيل والبحرين.. ورحب رئيس الوزراء بذلك وقال إننا ندفع السلام قدما من خلال اتخاذ خطوات عملاقة".

كما رحب نتنياهو "بالرحلة الجوية الأولى التي أقلعت من إسرائيل وهبطت اليوم في البحرين، والتي تشكل امتدادا للاختراق نحو السلام".

وعقدت مجموعات العمل المشتركة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل، الأحد، عدداً من الاجتماعات لبحث مجالات التعاون المشترك في ضوء إعلان تأييد السلام وإعلان مبادئ إبراهيم الذين تم التوقيع عليهما بواشنطن في سبتمبر الماضي.

وترأس مجموعات العمل من الجانب البحريني كلاً من عبد الله بن أحمد آل خليفة وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية، ومحمد ثامر الكعبي وكيل شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات، وإيمان أحمد الدوسري وكيل شؤون التجارة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

واستهدفت الاجتماعات ”وضع أطر التعاون الثنائي بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل في العديد من المجالات، وتحديد القطاعات الحيوية والهامة التي من شأنها أن تؤسس لقاعدة من التعاون الثنائي المشترك بما يخدم مصلحة البلدين ويسهم في تطوير مستقبل العلاقات بينهما“، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية (بنا).

المصدر: وكالات