البلاد تنهار والحكومة في الكوما...دياب يعدّد انجازاته: مستمرون بعملنا ولدينا الجرأة

  • محليات
البلاد تنهار والحكومة في الكوما...دياب يعدّد انجازاته: مستمرون بعملنا ولدينا الجرأة

كما في كل مرة يرفض رئيس الحكومة حسان دياب تحمل المسؤولية عن كل التدهور الحاصل، فهو أسف اليوم لأن الحملات على الحكومة لا تستند إلى منطق النقد الموضوعي وانما تنطلق من قاعدة عنزة ولو طارت.

عقد مجلس الوزراء جلسة في السرايا الحكومي برئاسة رئيس الحكومة حسان دياب، وقد وافق على تعيين 3 مفتشين قضائيين بحسب اقتراح وزيرة العدل وهم: جاد معلوف ومايا فواز وماري أبو مراد.

وكشفت مصادر السرايا أن لجنة مسح ثروات الموظفين الرسميين كما اقترحتها وزيرة العدل ماري كلود نجم تطال الملكيات والثروات الظاهرة فقط لأن ليس لديها الحق في الدخول في الحسابات في المصارف نظراً للسرية المصرفية وهدفها توثيق المعلومات والمقارنة بين الرواتب والملكيات.

واشارت إلى آلية تشكيل هذه اللجنة قد لا تقر اليوم وهناك طروحات بزيادة عدد أعضائها من 3 إلى 5 أو 6 علما أن الطرح الأولي كان ينص على 3 أعضاء: قاض متقاعد يختاره مجلس القضاء الأعلى ومحام من قبل نقابتي المحامين ومدقق مالي.

من جهة ثانية اوضحت مصادر وزارية أن مصارف عالمية من ضمنها jp Morgan كانت قد رفضت التأكيد على اعتمادات مالية لبنانية لشراء المحروقات بحجة أن لبنان يستورد أكثر مما يحتاج إليه وتهرب الكميات إلى سوريا وهذا ما تسبب في أزمة الكهرباء الراهنة لجهة زيادة التقنين.

الى ذلك أشارت المعلومات إلى أن رئيس الحكومة العراقية ابلغ رئيس الحكومة اللبنانية قرارا رسميا وجديا بمساعدة لبنان في تأمين النفط والفيول واكد لنظيره اللبناني استعداد بلاده التعاون مع لبنان في مجال الاستثمارات والمستشار العراقي الذي كان من ضمن الوفد وانتقد هذا الدعم تم عزله.

وافادت المعلومات أن موعد اجتماع التنسيق المالي نقل من الغد الجمعة الى الساعة السادسة من اليوم بسبب تحديد اجتماع تفاوض مع صندوق النقد غدا.

رئيس الحكومة حسان دياب أشار في مستهل الجلسة إلى اننا نرحب بالانتقاد البنّاء، لان النقد الموضوعي يصوّب عملنا، لكن من المؤسف ان الحملات على الحكومة لا تستند إلى منطق النقد الموضوعي وانما تنطلق من قاعدة عنزة ولو طارت.

واعتبر دياب أن هناك دائما خلطًا بين الدولة وبين السلطة، مشيرا الى انه كلما اخطأت السلطة تتحمل الدولة وزر الاخطاء.

وقال دياب: " لقد توجهنا الى التدقيق بحسابات مصرف لبنان والتدقيق الجنائي ضمناً كمحطة اولى وانا مع توسيع هذا التدقيق ليشمل كل مؤسسات الدولة، لافتا الى انها ليست الدولة هي التي اخطأت بالسياسات المالية التي اوصلت البلد الى الانهيار، فالسلطة هي التي اخطأت السلطة وهي التي استدانت وصرفت واهدرت مال الدولة".

وأكد دياب أن هذه الحكومة ليس لديها نية لتغيير النظام الاقتصادي الحر لكن المشكلة في فهم مفهوم النظام الاقتصادي الحر اذ كانت الفوضى الاقتصادية الحرة هي السائدة في البلد او ربما نظام الهدر الحر، مؤكدا أن الحكومة التزمت بما جاء في بيانها الوزاري ولدينا جدول كامل بالملفات التي انتهت وبالملفات الباقية ونحن جاهزون لنشرح بالتفصيل لكل من لديه رغبة بمعرفة الحقيقة، مشددا على أننا مستمرون بعملنا ولدينا الجرأة لنقول كل ما نفكر به من دون اي غاية او مصلحة سياسية او خاصة.

وزيرة الاعلام منال عبد الصمد اعلنت في تلاوتها المقررات ان الحلول بطيئة لأن هناك عراقيل وعقبات ولا يمكننا الحديث عن حكومة لون واحد وكل وزارة تقوم بدورها ونطمح إلى حلول فعالة وما نقوم به هو تصحيح الوضع الاقتصادي.

وقالت:"سنتابع مسارنا بالتعاون مع الجميع وسنقوم بمسؤولياتنا وهناك مؤشرات ايجابية للمفاوضات مع صندوق النقد الدولي التي من المفترض ان تستكمل الثلاثاء".

المصدر: Kataeb.org