البنك الدولي: نشعر بتفاؤل حذر بشأن لبنان والإصلاحات لم تنتهِ

  • إقتصاد
البنك الدولي: نشعر بتفاؤل حذر بشأن لبنان والإصلاحات لم تنتهِ

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في "بيت الوسط"، نائب رئيس "مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" فريد بلحاج، يرافقه مدير دائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كومار جاه.

بعد اللقاء، قال بلحاج: "التقينا الرئيس الحريري بعد لقاء وزير المالية علي حسن خليل، فكانت لقاءات بناءة وانطباعنا إيجابيا. فلبنان يسير في طريق سليم بالنسبة الى الإصلاحات على مستوى الموازنة والكهرباء، ونحن متفائلون بالنسبة لهذا الامر. لكن الإصلاحات لا تنتهي وهي امر متواصل ونحن مع الحكومة اللبنانية ولبنان في المضي قدمًا في هذه الإصلاحات، لا سيما بالنسبة لموضوع الكهرباء الذي يعتبر موضوعا حيويا".

اضاف: "كما تطرقنا الى مشاريع البنك الدولي الموجودة في محفظة البنك، وهذه المشاريع يجب العمل عليها بأكثر قوة ودعم، لان لدينا اكثر من ملياري و400 مليون دولار موجودة في محفظة البنك الدولي اليوم، ومنها قرابة المليار دولار ليست في وضع إيجابي، خصوصا ان المحفظة عندنا كبيرة وهناك طاقات، لا سيما ان هذا المبلغ على ذمة الحكومة اللبنانية والمواطن اللبناني، وعلى الحكومة ان تعمل بجهد اكبر لانجاز هذه المشاريع لانها استثمارية وهذا الاستثمار إيجابي".

وتابع: "بشكل عام، فإن انطباعنا إيجابي ومتفائلون. لكن في نفس الوقت تفاؤلنا حذر بسبب الوضع الاقتصادي في المنطقة وهو وضع دقيق، وعلينا ان نكون على مستوى المسؤولية، وتفاعلنا مع الحكومة اللبنانية تفاعل إيجابي وان شاء الله نرى الخير في الأيام المقبلة".

 

 وكان بلحاج قد زار وزير المال علي حسن خليل على رأس وفد من البنك الدولي يرافقه كومار جاه، وجرى عرض للمشاريع المشتركة بين لبنان والبنك الدولي لا سيما في ما يتعلق بالكهرباء والإصلاحات المطلوبة في إطار مؤتمر "سيدر" واللازمة لمعالجة الأزمة الاقتصادية، وجدّد البنك الدولي دعمه للبنان.


وفد الصندوق النقد
واستقبل الرئيس الحريري وفدا من صندوق النقد الدولي برئاسة كريس جارفيس وجرى عرض للأوضاع الاقتصادية والمالية وعلاقة الصندوق بلبنان.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام