الجميّل لبري: أين قطع الحساب؟ ورئيس المجلس يرد!

  • محليات
الجميّل لبري: أين قطع الحساب؟ ورئيس المجلس يرد!

توجه رئيس الكتائب النائب سامي الجميّل لرئيس مجلس النواب نبيه بري متسائلاً: "أين قطع الحساب؟".
الجميل وفي خلال الجلسة التشريعية الخاصة بالموازنة قال: "نحن في الجلسة اليوم وقطع الحساب غير موجود، وهو ليس اجراءً شكلياً، بل هو أساسي وعلينا ان نحصل على قطع الحساب من أجل دراسته والتدقيق في أرقامه قبل الانتهاء من مناقشة الموازنة".
وردّ بري قائلاً: "طلبت من رئيس الحكومة سعد الحريري عقد جلسة طارئة لاقرار قطع حساب ٢٠١٧ لا سيما وان ديوان المحاسبة قد أنجزه والحريري وعدني بعقد جلسة اليوم أو غداً".

وعلى هامش الجلسة، أسهب الجميّل في حديثه عن موضوع قطع الحساب وقال:"نحن اليوم نناقش الموازنة وعلى الأرجح ستقر في غضون يومين أم ثلاثة أيام، والى الآن لا يوجد قطع حساب بين أيدينا لكي نتمكن من دراسته وإقراره قبل إقرار الموازنة".

أضاف الجميّل:"رئيس مجلس النواب نبيه بري قال أن موضوع قطع الحساب سيطرح قبل الوصول الى إقرار الموازنة ولكن ما نريد أن نشير إليه هو أن إقرار قطع الحساب ليس أمراً شكلياً بل هو آلية للمحاسبة وللمراقبة وآلية للشعب اللبناني لكي يعلم كيف صرفت الأموال في السنين التي سبقت، فلا يجوز أن نحصل على قطع حساب قبل ساعات من إقراره دون الإطّلاع عليه ودراسته. إذ أن دراسته ومناقشته هو آلية للتدقيق بالإنفاق والمدخول وهو آلية أساسية لحسن سير الإنتظام المالي وأمور الدولة".

وختم الجميّل بالقول:"ما يحصل بموضوع قطع الحساب هو مخالفة دستورية ومنع لمجلس النواب من القيام بواجباته بالتدقيق والمحاسبة والرقابة وهذا يعيق دورنا. فالحصول على قطع الحساب قبل ساعة وإقراره بنصف ساعة هو مسرحية اذ انه لا يمكن لأي نائب أن يدرس قطع الحساب بهذا الوقت القصير ومن الأفضل عدم إرساله".

المصدر: Kataeb.org