الحرائق تلتهم محمية صور وأحراج الجنوب... والأهالي يناشدون

  • متفرقات
الحرائق تلتهم محمية صور وأحراج الجنوب... والأهالي يناشدون

شب حريق كبير في محمية صور.

أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" أن النيران التي لا تزال تشتعل في بلدة المجيدل شرق صيدا تسبّبت بوفاة المحامي ج.س.

وكان حريق كبير قد اندلع في البلدة وحاصر عددًا من المنازل في حي الصليب، حيث وصلت سيارات الدفاع المدني وحاولت فك الحصار عن الأهالي الذين ناشدوا المعنيين التدخل لإنقاذهم.

وكان رئيس بلدية المجيدل الدكتور الياس مسعد قد ناشد عبر الوكالة الوطنية جميع المعنيين لارسال اليات اطفاء والعمل على اخماد النيران التي وصلت السنة لهبها الى البلدة بفعل الحريق الكبير الذي شب في بلدة طنبوريت وامتد الى البلدة جراء عوامل الحرارة وتسارع الرياح.

وقال مسعد: "لقد تواصلت مع مركز الاطفاء في مدينة صيدا وكل الاليات المتوفرة تعمل على اخماد حرائق متوزعة في قرى وبلدات."

وأكد أنه "عمد إلى اطفاء خط التوتر الكهربائي الذي يغذي البلدة تفاديا لاي خطر يمكن حدوثه جراء وصول النيران لخطوطه ."

وأوضح "أن أهالي البلدة وشبابها يقومون ضمن قدراتهم المتاحة بالوسائل اليدوية التقليدية باطفاء النيران املاً من الجهات المعنية المسارعة في مساعدتهم للحد من اي ضرر يمكن أن يسببه استمرار الحريق ."

كذلك، شبّ حريق في الاعشاب اليابسة في بلدة القليعة الجنوبية وامتدت السنة النار الى ما بين المنازل.

وعمل الدفاع المدني على اخماد النيران التي تسببت باشتعال عدد من اعمدة الخشب التابعة الى اوجيرو، كما تضررت شبكة مياه الشرب واحترقت الانابيب البلاستكية الممدودة فوق الارض.

وتعمل فرق الدفاع المدني على إخماد حريق كبير شبّ في محمية صور الواقعة عند المدخل الجنوبي البحري للمدينة، وقد أتت النيران على مساحات شاسعة من الأعشاب البحرية.

كذلك، اندلع حريق كبير ظهر اليوم في منطقة صناعية محاذية للبولفار البحري الجنوبي لمدينة صيدا التي تربط الجنوب ببيروت ، وهددت النيران عددا من المؤسسات الصناعية والغذائية ومحطة للوقود .
وسارعت الى المكان فرق الاطفاء التابعة لبلدة صيدا والدفاع المدني، واستدعت سرعة اتساع رقعة النيران وحساسية المنطقة الصناعية للحرائق تدخل الجيش اللبناني الذي قام بمؤازرة فرق الاطفاء في اخماد الحريق وعمل على قطع الطريق البحرية بمحاذاة مكان الحريق لأكثر من نصف ساعة حفاظا على سلامة العابرين .

كذلك شهدت منطقة الشرحبيل شمال شرق مدينة صيدا اندلاع حريق لجهة بلدة علمان، حيث أتت النيران على مساحة من الاعشاب وتعمل عناصر إطفاء بلدية صيدا على إخماده.

وشب حريق آخر في بستان حمضيات وفواكه لصاحبه أبو نادر الحريري في البابلية جنوبا التهمت نيرانه عددا كبيرا من الاشجار مما تسبب بأضرار فادحة شملت شبكات الري داخل البستان وعملت عناصر الاطفاء على إهماد الحريق والسيطرة عليه.

وفي هذا الاطار، شب حريق في محلة سينيق أتى بفعل امتداد نيرانه على مساحة واسعة من الاشجار المحاذية لأوتوستراد الجنوب، فيما تعمل فرق الاطفاء على إخماد الحريق لتطويق النيران والحد من وقوع المزيد من الأضرار.

واندلع حريق في الجهة الشمالية لبلدة بقسطا المطلة على بلدة علمان تسبب به الطقس الحار والرياح الخماسينية التي ترافقه حيث امتدت رقعة النيران قرب المباني السكنية.

وعلى الفور، عملت عناصر سرية إطفاء بلدية صيدا وعناصر شرطة بلدية بقسطا على إخماد النيران ومنع تمددها.

 

المصدر: Kataeb.org