الحوت: الميدل ايست نموذج للاصلاح ولن ندع أحداً يضع يده عليها

  • محليات
الحوت: الميدل ايست نموذج للاصلاح ولن ندع أحداً يضع يده عليها

اكد محمد الحوت ان الميدل ايست ليست ملك الدولة

اكد رئيس مجلس ادارة شركة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت ان الميدل ايست شركة تجارية وهي ليست مملوكة من الدولة.

وقال في مؤتمر صحافي عقده ظهر اليوم: "نحن أمّ  المؤسسات الوطنية ونطير بالارزة في ارجاء العالم اما مقولة اننا ملك الدولة اللبنانية فمقولة خاطئة قانوناً  فشركتنا تعمل وفق أحكام قانون التجارة وليست ملك الدولة اللبنانية لا من قريب ولا من بعيد".

 وأضاف: “ملكية مصرف لبنان في الشركة هي وفق قانون النقد والتسليف فليس هناك مال عام بالمفهوم القانوني في الميدل إيست ومقولة أننا نتبع للدولة اللبنانية قانوناً خاطئة”.

وتابع: "اذا اصرّوا خلافا للقانون اننا ملك الدولة فهذا يعني ان كل طائرات الشركة في العالم معرّضة للحجز وكذلك كل اموال الشركة في العالم".

وحذر الحوت من " حملات مشبوهة ومحاولات لوضع اليد على الشركة خلف الإدعاء بأن "الميدل إيست" ملك للدولة والقضية تحوّلت لمعركة شخصية"، مشدداً على ان الميدل ايست "نموذج للاصلاح ولن ندع أحداً يضع يده عليها".

وقال: "طالما ان مصرف لبنان مساهم في هذه الشركة فنحن لن نغير نهجنا في الشركة وسنستمر في النهج نفسه".

الى ذلك، تطرق الحوت الى موضوع عودة المغتربين اللبنانيين على متن طائرات الميدل ايست، معلناً انه قدم الدعم اللازم للدولة فقد وافق على تأمين طائرات للطلاب وبدون ارباح وأمّن تكاليف الليلة الاولى في الفنادق.

وتأتي هذه الخطوات فوق الخسائر التي تتكبدها الشركة اثر اقفال مطار بيروت، والتي تصل قيمتها الى نحو  35 مليون دولار شهريا.

وقال الحوت “قلنا اننا غير قادرين على دعم عودة المغتربين وذلك بسبب الحفاظ على ديمومة عملنا وديمومة طاقم الموظفين و لأن أولويتنا تكمن في استمرارية الشركة “.

وابدى استعداده لتلبية مطالب الدولة لإعادة المغتربين في اي دولة كانوا.

وشرح الحوت أن ” ما بعد كورونا ليست كما قبل كورونا وكذلك القدرة الشرائية لدى المواطن خفت وللحفاظ على ديمومة عملنا علينا اعادة النظر في الاستراتيجيات والحفاظ على الكاش والاموال التي جمعناها خلال 18 سنة مشدداً على انه ملتزم في تأمين استمرارية العمل والموظفين الى حد ما ينتهي “الكاش”, مضيفاً “لن نترك اي موظف يعود الى منزله”.

وحول موضوع مصرف لبنان، عدد الحوت انجازات حاكم مصرف لبنان في ظل الفراغ الذي حصل على مدى السنوات من فراغ حكومي الى فراغ رئاسي وغيره معتبراً أن “حاكم مصرف لبنان لا يستأهل ان يكون كبش محرقة نتيجة السياسات الخاطئة التي حصلت”.

ورداً على هجوم اللواء جميل السيد، قال: "حين كان اللواء السيد بعزه لم اكن اخاف منه فكيف هي الحال اليوم وهو يتسلى عبر تويتر؟؟ 

 

المصدر: Kataeb.org