الريال الإيراني يواصل الانهيار

  • إقتصاد
الريال الإيراني يواصل الانهيار

واصل الريال الإيراني، ولليوم الثالث على التوالي، الانهيار والتراجع أمام باقي العملات الأجنبية في سوق الصرف بالعاصمة طهران.

واصل الريال الإيراني، اليوم الأربعاء، ولليوم الثالث على التوالي، الانهيار والتراجع أمام باقي العملات الأجنبية في سوق الصرف بالعاصمة طهران، وذلك بعدما دعا الرئيس حسن روحاني إلى ضرورة ضبط سعر العملة المحلية ومنع انهيارها أمام العملات الأجنبية.

وذكرت مواقع تعنى بشؤون الصيرفة في إيران، اليوم، أن ”سعر الدولار وصل إلى 179 ألفا و550 ريالا، بزيادة قدرها حوالي 3000 ريال مقارنة باليوم السابق“، مضيفة أن ”سعر صرف اليورو بلغ اليوم 193 ألف ريال إيراني“.

وعرض بعض محلات الصيرفة الإيرانية في قنواتها عبر ”تلغرام“ قيمة بيع الدولار الأمريكي بنحو 180 ألف ريال إيراني.
وارتفع الدولار على مدى الأيام القليلة الماضية، وزاد أكثر من 11% منذ بداية العام الإيراني الجديد في 21 مارس 2020.

وفي غضون ذلك، ارتفع سعر السبيكة الذهبية، الأربعاء، بمقدار مليون و380 ألف ريال مقارنة باليوم السابق، ووصل سعر السبيكة الواحدة 75 مليونا و140 ألف ريال إيراني.

ويوم الأربعاء، انخفض مؤشر بورصة طهران بمقدار 15 ألف وحدة مقارنة بيوم الثلاثاء، ليصل إلى ما يقرب من 987 ألف وحدة.

في حين أنه، وفقًا لصندوق النقد الدولي، من المتوقع أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي الإيراني بنسبة 6% هذا العام مقارنة بالعام الماضي، وقد أثر تفشي فيروس كورونا بشدة على اقتصاد البلاد.

وتواجه إيران عجزًا كبيرًا في توفير العملات الأجنبية لسد حاجتها في استيراد البضائع الضرورية، وجاء هذا العجز بفعل العقوبات الأمريكية الواسعة التي استهدفت قطاع النفط الإيراني.

المصدر: وكالات