الزجاح بالدولار ... والدفع كاش وباقل من 24 ساعة ارتفع 20% بالارقام

  • إقتصاد
الزجاح بالدولار ... والدفع كاش وباقل من 24 ساعة ارتفع 20% بالارقام

تستفيق بيروت تدريجيا من هول الصدمة، تحاول لملمة الجراح، تدفن الشهداء... وفي موازاة كل هذه الآلام، بدأت اعمال التنظيف، جمع الركام والحطام جانبا، وبعدها يبدأ تحديد الخسائر المادية ثم قيمة اعادة الاعمار بالارقام... وهنا اسعار البناء بالدولار الذي يواصل ارتفاعه لا بل تحليقه في السوق السوداء، اما في المصارف فمقطوع، وعند الصرافين شبه مقطوع.

تستفيق بيروت تدريجيا من هول الصدمة، تحاول لملمة الجراح، تدفن الشهداء... وفي موازاة كل هذه الآلام، بدأت اعمال التنظيف، جمع الركام والحطام جانبا، وبعدها يبدأ تحديد الخسائر المادية ثم قيمة اعادة الاعمار بالارقام... وهنا اسعار البناء بالدولار الذي يواصل ارتفاعه لا بل تحليقه في السوق السوداء، اما في المصارف فمقطوع، وعند الصرافين شبه مقطوع.

ونجد ان الابنية الاكثر تضررا هي الابنية الزجاجية، فما هي الاسعار؟

وما ان اهتزّت بيروت نتيجة الانفجار الضخم الذي دمر المرفأ ومحيطه، حتى ارتفع سعر المتر المربع من الزجاج اقله بنسبة 20%.

ويشير صاحب احد مصانع الزجاج والألومينيوم، ان احد اكبر مستوردي الزجاج في لبنان خسر 12 "كونتينر" من الزجاج خلال انفجار المرفأ، وامام هذا الواقع احجم بعض التجار في الداخل عن البيع، والبعض الآخر رفع الاسعار بنسبة 20% ولكن الدفع كاش وبالدولار. وبالتالي ارتفع سعر متر الزجاج "الخام" - دون ان تدخل اليه اي اكسسوارات-  من 10 الى 12 دولار ، اما متر الفوميه والبرونز ارتفع من  12$ الى 15$.

اما زجاج السيكوريت verre securit، فيصنع (من الزجاج المستورد) محليا ضمن افران متخصصة ، وهذا ما ينطبق ايضا على double vitrage  ، حيث سعر المتر المربع لا يقل عن 70$ حسب النوعيات، مع الاشارة الى ان ما هو مستعمل في المنازل هو من جهة 6 ملم، ومن الجهة الاخرى 6 او 8 ملم، اما بالنسبة الى واجهات المتاجر فهي عادة من زجاج سماكة 10 ملم، وسعر المتر انطلاقا من 33$ ، لكن عند التركيب يصل الى  85 دولار، نظرا الى ما تحتاجه كل واجهة من قياس للالواح والاكسسوارات والآلات التي تضاف اليها.

ومن اجل اعادة ترميم بيروت، فقد يحتاج التجار للاستيراد اقله لمدة عام كي يتم تغطية هذا الدمار.

من جهة اخرى، كان مجلس الوزراء قد اقر في جلسته بالامس وضع آلية لاستيراد الزجاج وضبط اسعار المواد التي تستعمل في ترميم الاضرار... فما هي وهل ستحترم، ام ان الفوضى سيدة الموقف... والشاطر بشطارته!

المصدر: وكالة أخبار اليوم