الشتوية قاسية والآتي أعظم!

  • متفرقات
الشتوية قاسية والآتي أعظم!

هذه هي أحوال الطقس للأسبوع القادم.

بحسب تقرير الأب ايلي خنيصر، ما زال المنخفض الايسلاندي يسيطر على شمال روسيا ويمدد قيم ضغطه المتدنية نحو موسكو واوكرانيا وسوف ينحرف غرباً نحو جنوب غرينلند ويستقر فوق ايسلاندا بقيم ضغط تصل الى 956hpa ولن يكون له اي علاقة مباشرة في منطقة الشرق الأوسط خلال هذه الفترة بسبب تعمق المرتفع الآزوري في القارة الأوروبية وشمال غرب افريقيا الأمر الذي حجب خيرات الاطلسي عن فرنسا واسبانيا والبرتغال والمغرب والجزائر وايطاليا، فما تشير اليه الخرائط ويتم تداوله بشكل مغلوط وخاطئ في قراءة الضغوط العالمية، حول احوال المنخفض الايسلاندي هو ان المرتفع الآزوري يصد حالياً كل تقدم للأمطار والمنخفضات نحو غرب اوروبا ووسطها، وهو يقاوم الايسلاندي ببسط سيطرته على اوروبا.

يعمل المنخفض الايسلاندي المتمركز في المناطق الشمالية للأطلسي، والذي يصل تأثيره على شرق اوروبا بضغط 999hpa على تغذية هذه المناطق بالرطوبة، ومن ثمّ تحوّل طريقها جنوباً مدفوعة من الضغط الآزوري، يحوّل سيرها حيث قيم الضغط اقل انخفاضاً اي نحو منطقة الشرق الاوسط حيث ينشط منخفض البحر الأحمر بقيم تصل الى 1006hpa، وسيؤثر على سيناء وشمال مصر.
نقول ان هذا الأخير يساهم باستقطاب الرطوبة نحو البحر المتوسط وقد يساهم في الايام المقبلة بنزولات قطبية نحو المنطقة.

الايسلاندي في الشمال الغربي، الآزوري يقاومه في اوروبا الغربية ويدفع الكتل الرطبة حيث قيم الضغط الجوي متدنية في الشرق الأوسط والخيرات تتابع نحو المنطقة في حين اوروبا تعاني الجفاف بسبب الضغوط المرتفعة.
بعد هذه القراءة نقول ان كانون الثاني سيغدق الخيرات على الحوض الشرقي للبحر المتوسط بمساهمة منخفض البحر الأحمر وسيتابع الطقس الممطر حتى صباح الاثنين ويليه الأعظم.
طقس الخميس ممطر على الجبال الغربية والسواحل، تتعرض المناطق البقاعية والشمالية الى رياح شرقية وجنوبية شرقية الأمر الذي سيضعف الهطولات في المناطق الداخية، تتساقط الثلوج فوق 1500 متر.
تشتد الرياح الجنوبية الغربية يوم الجمعة صباحاً تكون مصحوبة بغبار من مصر يضعف الهطولات الى فترة وجيزة، ومع تقدم الساعات تصل سرعة الرياح الى 70 كم في الساعة وتتعمق الرياح الشمالية الغربية الباردة في فلسطين ولبنان وتتدنى درجات الحرارة ويبدأ تساقط الثلوج على ال 1000 متر وقد يلامس 900 متر في بعض المناطق، وتكون التراكمات متفاوتة بحسب تمركز الرطوبة.

الحرارة على الساحل: 15 نهاراً و 12 ليلا
على الجبال 1200 متر: 6 نهاراً و 3 ليلاً
في البقاع: 6 نهاراً و 3 ليلاً
على الجبال 2000 متر: -1 نهاراً و -4 ليلاً.
الرطوبة: تتلاعب بين 50 و 80% بسبب الرياح المغبرة الآتية من مصر
الرياح: جنوبية غربية سرعتها 55 الى 80 كم في الساعة
الضغط الجوّي: 1014hpa

المصدر: Kataeb.org