الصين تتفوّق على كورونا فيما يزداد الفيروس وحشية في العالم... ويسجّل أرقاماً مرعبة!

  • دوليّات
الصين تتفوّق على كورونا فيما يزداد الفيروس وحشية في العالم... ويسجّل أرقاماً مرعبة!

فيروس كورونا يستمر بالتفشي ودول العالم تزيد اجراءاتها لمكافحة انتشاره.

لازال فيروس كورونا يمضي قدماً ويتفشى في كافة أنحاء العالم ويفتك بأرواح عدد كبير من الناس.

 

إيطاليا تسجل أسوأ حصيلة لضحايا كورونا بوفاة 475 شخصا في 24 ساعة
تسبب فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19) بوفاة 475 شخصا في إيطاليا خلال الساعات الـ24 الأخيرة في أسوأ حصيلة ضحايا تسجل في بلد واحد خلال يوم.
وبلغ عدد الوفيات حتى الآن 2978 جراء هذا الوباء، وسجلت أجهزة الصحة الإيطالية 4207 إصابات جديدة في الساعات الـ24 الأخيرة، وهو رقم لم يسجل من قبل. وتماثل للشفاء 4025 مصابا أي أكثر بـ 13 في المئة مقارنة بالأمس. وبذلك بلغت نسبة الوفيات بالفيروس في إيطاليا الآن نحو 7% من العدد الإجمالي للمصابين. ومرة أخرى كانت مقاطعة لومبارديا الأكثر تضررا مع تسجيل ثلث الوفيات فيها. وارتفع عدد الإصابات الجديدة أيضا في مقاطعات أخرى كفينيتو وبيمونتي، مع تسجيل 500 حالة إضافية في كل مقاطعة، في حين سجلت توسكانا 300 حالة إضافية.
هذه الإرقام أعلنها مدير الحماية المدنية في إيطاليا أنجيلو بوريلي أمس الأربعاء، في مؤتمره الصحافي اليومي.
وحصلت "الوكالة الوطنية للاعلام" على معلومات من بعض المستشفيات تفيد بأن معظم الوفيات تصيب كبار السن، بين 70 و90 عاما ومن الذين يعانون أكثر من مشكلة صحية".
وكتبت جريدة "كورياري دلا سيرا" صباح اليوم: "عندما أعلنت الصين إجراءات غير مسبوقة لمكافحة فيروس كورونا الجديد في كانون الثاني، أشار الكثير من المعلقين إلى أنه سيكون من الصعب اتخاذ إجراءات مماثلة في دول العالم الديمقراطية وشملت الإجراءات وضع إقليم هوبي بأكمله، بسكانه الذين يبلغ عددهم 56 مليون شخص، تحت الحجر الصحي، وبناء مستشفى ميداني في عشرة أيام لعلاج المرضى. منذ ذلك الحين، يبدو أن الصين سيطرت على المرض. نحن في إيطاليا نفشل حتى الآن في فرض حظر شامل يوقف انتقال العدوى ويبين ذلك تسطير أكثر من 40 ألف محضر ضبط ضد مخالفين للتعليمات الحكومية".
إشارة إلى أن إيطاليا اتخذت أشد الإجراءات ضد "كورونا"، إذ وضعت السلطات البلد بأسره رهن الحجر الصحي، وأغلقت المتاجر، ما عدا متاجر الأغذية والصيدليات. وحظرت السلطات الإيطالية أيضا التجمعات العامة، وأصدرت تعليمات للسكان بالبقاء في منازلهم وقدمت حوافز أقتصادية للذين اضطروا البقاء في المنزل.
وكان رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي أكد أن "المطلوب من الناس فهم ما نحن بصدد التعامل معه". وقال: "يجب أن يدركوا مدى خطورة الأمر وأن يتمكنوا من العمل مع الحكومة لتنفيذ الإجراءات التي يتطلبها الأمر. مستقبل إيطاليا بين أيدينا ويجب أن تكون هذه الأيدي مسؤولة اليوم أكثر من أي وقت مضى. كل منا يجب أن يقوم بدوره".
وتجري السلطات الإيطالية حاليا فحوصا لعشرات الآلاف في الطرقات والشوارع ومحطات القطار وللسائقين في سياراتهم، كما تتابع المخالفين لقرار الحجر عبر الهواتف المحمولة وتكنولوجيا الأقمار الاصطناعية.
ووضعت إيطاليا تحت الإغلاق التام بسبب الفيروس وفرضت إجراءات صارمة جدا لا سيما في المناطق المنكوبة مثل مقاطعة لومبارديا وفينيتو وأصبحت كل الأراضي الإيطالية منطقة حمراء، وشملت التدابير حظر السفر وجميع الفعاليات العامة، كما تم تعليق المراسم الدينية والفعاليات الرياضية ما ساهم بإبطاء انتشار الفيروس.
لكن الوضع ما زال مأسويا في مستشفيات الشمال فالمرافق الصحية كافة مزدحمة بأكثر من طاقتها وبسبب الأزدحام والافتقار إلى القفازات والكمامات والملابس الواقية أصيب حتى الآن بالعدوى 100 طبيب وأكثر من 200 من الفرق الطبية. لذلك تقوم السلطات بمساعدة الطواقم الطبية العسكرية بتشييد المستشفايات الميدانية الواسعة والأقل ازدحاما وفي اليومين المقبلين ستتسلم إيطاليا اللوازم الواقية للأطباء وأجهزة التنفس للتقليل من عدد الوفيات. كما تحولت فنادق وسفن سياحية إلى مستشفيات للعزل الصحي".

 

ماكرون يطالب دول منطقة اليورو بمزيد من "التضامن المالي" لمكافحة تداعيات كورونا
رحّب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس، ببرنامج الدعم الاقتصادي الذي أطلقه المصرف المركزي الأوروبي بقيمة 750 مليار يورو للحدّ من التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا، مطالباً دول منطقة اليورو بملاقاة هذه المساعدة الاستثنائية بالمزيد من "التضامن المالي" و"التدابير الموازنية ".
وقال ماكرون في تغريدة على تويتر: "كل الدعم للتدابير الاستثنائية التي اتّخذها المصرف المركزي الأوروبي هذا المساء. من واجبنا نحن، الدول الأوروبية، أن نكون على الموعد من خلال تدابير موازنية وتضامن مالي أكبر في منطقة اليورو. إن شعوبنا واقتصاداتنا بحاجة لذلك".

 

ترامب يقرّ خطة بمئة مليار دولار لتخفيف تداعيات كورونا على العمال
وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطّة طارئة بقيمة 100 مليار دولار أقرّها الكونغرس في اليوم نفسه وتهدف خصوصاً لضمان حصول العمال الأميركيين الذين يصابون بفيروس كورونا على إجازة مرضية مدفوعة الأجر، وذلك بانتظار انتهاء المفاوضات بين البيت الابيض والكونغرس على خطة ضخمة لإنعاش الاقتصاد يمكن أن تصل قيمتها إلى 1300 مليار دولار.
والخطة التي دعمها الحزبان في الكونغرس أقرّها مجلس الشيوخ الأربعاء بغالبية كبيرة، إذ أيّدها 90 سناتوراً وصوّت ضدّها 8، وذلك بعدما أقرّها مجلس النواب ليل الجمعة السبت بأغلبية 363 صوتاً مقابل 40.
وفور خروج مشروع القانون من الكابيتول ووصوله إلى البيت الأبيض مهره الرئيس ترامب بتوقيعه ليدخل حيّز التنفيذ.

 

أول وفاة بكورونا في كوستاريكا وحظر تجول في بنما وبوليفيا وانتشار للجيش في تشيلي
سجلت كوستاريكا أول وفاة بفيروس كورونا المستجد الذي وصل أيضا إلى نيكاراغوا والسلفادور، بينما حاولت السلطات في كل من بنما وبوليفيا والبيرو الحد من تفشي الوباء بفرض حظر تجول، في حين أعلنت تشيلي حالة الكوارث ونشرت الجيش للحد من تفشي الوباء، بحسب ما ذكرت "وكالة الصحافة الفرنسية".
وفي كوستاريكا، أعلنت وزارة الصحة أن أول ضحية لكوفيد-19 في البلاد هو رجل يبلغ من العمر 87 عاما كان في العناية المركزة في مستشفى بمدينة ألاخويلا، على بعد 15 كلم شمال غرب العاصمة سان خوسيه. وبلغ عدد المصابين بالوباء في هذا البلد 69 شخصا.
وفي بنما المجاورة فرضت الحكومة حظر تجول ليليا في جميع أنحاء البلاد، وذلك في إطار تدابيرها الرامية للسيطرة على انتشار الفيروس.
وقال الرئيس البنمي لورنتينو كورتيزو: "إن هذا الإجراء يسري من الساعة التاسعة مساء ولغاية الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي".
بدورها أعلنت بوليفيا "حالة الطوارئ الصحية" وفرضت حظر تجول ليليا يمتد لعدد ساعات أكثر إذ يبدأ في الخامسة مساء وينتهي في الخامسة صباحا، وذلك لغاية 31 آذار الحالي.
وفي البيرو التي سجلت حتى اليوم 145 إصابة بفيروس كورونا من دون أي وفاة، صدر الأربعاء مرسوم رئاسي فرض حظرا للتجول ومنع سير كل المركبات الخاصة التي لا تقدم خدمات أساسية.
وفي نيكاراغوا أعلنت نائبة الرئيس، السيدة الأولى روزاريو موريللو، الأربعاء أن رجلا في الأربعين من عمره عاد مؤخرا من بنما أصبح أول مصاب بفيروس كورونا المستجد في هذا البلد الواقع في أميركا الوسطى.
كذلك فإن السلفادور، التي حظرت منذ 12 الجاري دخول جميع الأجانب (باستثناء الدبلوماسيين والمقيمين)، سجلت الأربعاء أول إصابة بالفيروس على أراضيها.
أوضح الرئيس السلفادوري نجيب أبو كيلة في خطاب عبر التلفزيون إن المصاب كان في إيطاليا وسافر منها إلى غواتيمالا ليدخل منها خلسة إلى السلفادور.
وأضاف: "لا نعرف عدد الأشخاص الذين زارهم منذ عودته إلى السلفادور، وهو موضوع في العزل"، في مكان لم يكشف عنه.
وفي كولومبيا التي شهدت على مدى أشهر عدة احتجاجات ضدّ الرئيس إيفان دوكي، واصل بعض من سكان العاصمة بوغوتا احتجاجاتهم الأربعاء بطريقة أخرى إذ عمدوا طوال نصف ساعة إلى الطرق على الأواني والطناجر من نوافذ منازلهم أو شرفاتها مردّدين عبارة "دوكي لا يحمي المواطنين"، بحسب ما أفاد أحد مراسلي وكالة فرانس برس.
وفي تشيلي أعلن الرئيس سيباستيان بينييرا "الحالة الاستثنائية الدستورية للكوارث" التي تتيح له نشر الجيش للحفاظ على النظام في البلاد".
وقال بينييرا الذي بلغ عدد المصابين بكورونا في بلاده أكثر من 200 شخص اليوم: "في إطار ممارستي صلاحياتي الدستورية، أعلنت الحالة الاستثنائية الدستورية للكوارث"، مشيرا إلى أن" هذا الإجراء، الذي يسري لمدة 90 يوما، سيوفر قدرا أكبر من الأمان حول المستشفيات والمرافق الصحية وسيحمي سلسلة توريد المنتجات الطبية وسيسهّل نقل المرضى والطواقم الطبية".

 

إيران
أعلن مدير مركز العلاقات العامة والاعلام في وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني كيانوش جهانبور بان 50 شخصا في البلاد يصابون بفيروس كورونا في البلاد في الساعة الواحدة كمعدل.
وكتب جهانبور في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" فجر اليوم، بحسب ما اشارت وكالة الانباء الايرانية انه "في كل ساعة تقريبا يصاب 50 شخصاً بفيروس "كوفيد-19" كما يموت شخص مصاب بهذا الفيروس كل 10 دقائق كمعدل".
واضاف المتحث باسم وزارة الصحة انه وفي ضوء هذه المعلومات يتوجب علينا اتخاذ القرار بوعي حول السفر والتنقل والزيارات لمناسبة عيد النوروز.
وكان مساعد وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني علي رضا رئيسي اعلن في تصريح صحفي يوم امس بان عدد الاصابات بفيروس كورونا في البلاد بلغ 17361 والمتعافين 5710 والمتوفين 1135 حالة لغاية ظهر امس.

 

الصين
لم يتم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا أمس، وبحسب لجنة الصحة فإن الصين لم تسجل سوى 34 حالة جميعها قادمة من خارج البلاد.

 

الأردن
أغلق الجيش الأردني منافذ العاصمة عمان والمحافظات لمواجهة كورونا.

 

نيوزيلندا
أعلنت نيوزيلندا عن إغلاق حدودها أمام الأجانب بدءاً من منتصف ليل اليوم.

 

أستراليا
بحسب رويترز، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي حظر دخول غير المقيمين إلى البلاد بدءا من مساء غد الجمعة

 

موريشيوس
أما موريشيوس فسجلت أول 3 حالات إصابة بفيروس كورونا.

 

الهند
ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند الى 169 حالة.

 

لندن
وقررت لندن إغلاق 40 محطة مترو الأنفاق ابتداء من اليوم.

 

الفلبين
سجّلت الفلبين ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 217 بعد تسجيل 15 حالة جديدة.

 

إسرائيل
كشفت وزارة الصحة الإسرائيلية عن تسجيل 96 إصابة جديدة بكورونا وارتفاع عدد المصابين في إسرائيل إلى 529.

 

ماليزيا
ماليزيا سجلت 110 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 900 .

 

روسيا
أما روسيا، فقد أعلنت عن أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد.

 

تايلاند
وصرّحت تايلند عن 60 إصابة جديدة بفيروس كورونا على أراضيها.

 

الجزائر

وفي الجزائر، تم تسجيل حالتي وفاة جديدة بفيروس كورونا في الجزائر ليصبح مجموع الوفيات 9.

المصدر: Kataeb.org