العربية للطيران تعلن عن طلبية لشراء 120 طائرة بقيمة 14 مليار دولار

  • متفرقات
العربية للطيران تعلن عن طلبية لشراء 120 طائرة بقيمة 14 مليار دولار

حققت"العربية للطيران" (ش.م.ع)، أول وأكبر شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم إنجازاً جديداًبالاعلان عن واحدة من أكبر طلبيات الطائرات ذات الممر الواحد في المنطقة وذلك لشراء 120 طائرة من عائلة "إيرباصA320". وكشفت الشركة عن طلبها خلال"معرض دبي للطيران 2019" عقب حفل توقيع حضره رئيس مجلس إدارة شركة "العربية للطيران" الشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني،والرئيس التنفيذي لشركة "إيرباص" جيوم فوري.

وستساهم هذه الصفقة، التي يتجاوز إجمالي قيمتها الشرائية14 مليار دولار أمريكي (القيمة الدفترية)، بتعزيز قوة الأسطول الحالي لشركة"العربية للطيران" بمقدار ثلاثة أضعاف؛ فضلاً عن دعمها لاستراتيجية الشركة الراميةلتوسيع شبكة وجهاتها العالمية. وتشمل الطلبات الجديدة: 73 طائرة من طرازA320neo، و27 طائرة من طرازA321neo، و20 طائرة من طرازA321XLR.وفيما تنتمي جميعها إلى عائلة "إيرباصA320"،ينفرد كل منها بقيمة استثنائيةتدعم مساعيالشركة لتحقيق أهداف النمو الخاصة بها. ومن المقرر أن يبدأ تسليم الطائرات المطلوبة في عام 2024؛علماً أنالعربية للطيران، التي تتخذ من الشارقة مقراً رئيسياً لها، لم تحدد بعد نوع المحركات التي سيتم تزويدهافي الأسطول الجديد.

 

وبهذه المناسبة؛ قال عادل العلي، الرئيس التنفيذي لـمجموعة العربية للطيران: "لطالماكان الطلب التجاري هو ما يقوداستراتيجيةنمو الاسطول لدى ’العربية للطيران‘. ويسرنا اليوم أن نعلن عنواحدة من أضخمصفقات الطائرات ذات الممر الواحدالمبرمة في المنطقة مع ’إيرباص‘من أجل دعم خطط النمو لدينا. ولا شك أن هذا الإنجاز الجديد يبرهن علىمتانة الأسس المالية التي نرتكز عليها، ومدى فعاليةاستراتيجية النمو المتعددة المراكز التي اعتمدناها على مر السنين والتي تترافق مع التركيز دوماً على عوامل الكفاءة والأداء التشغيلي والقيمة المضافة".

 

وأضاف العلي: "إن إضافة طرازات ’إيرباص‘A320neoوA321neoوA321XLR، تستكمل أسطولنا الحالي وتتيح لنا توسيع نطاق خدماتنا لتشمل وجهات جديدة مع المحافظة على نموذج أعمالنا الاقتصادي. ونتطلع قدماً للتعاون مع ’إيرباص‘ واستلام أول دفعة من طلبنا".

 

 

من جانبه، قال رئيس الشؤون التجارية في شركة"إيرباص" كريستيان شيرير: "نحن سعداء لتوسيع شراكتنا مع العربية للطيران. وتعكس هذه الطلبية المهمة الفعاليةالكبيرة لعائلة ايرباصA320neoوالتي ستتيح لشركة العربية للطيران الاستفادة من أسواق جديدة. نحن بدورنا ملتزمون بدعم التوسع السريع لدى العربية للطيران وقطاع الطيران في المنطقة".

 

ويضم الأسطول الحالي لشركة "العربية للطيران"54طائرة "إيرباص" من طرازي A320 وA321neo-LR. وفيما يعتمد طرازA320neoعلى مكانة خط الإنتاج A320 كعائلة الطائرات ذات الممر الواحد الأكثر حداثة وكفاءة لناحية استهلاك الوقود على مستوى العالم، ويوفر الطراز المتميزA321neoباقة مزايا أكبرباعتبارها ذات المدى الأطول بين طائرات الممر الواحد.

 

وتعد "العربية للطيران"أول شركة طيران في الشرق الأوسط تُسير طائرات من طراز "إيرباص A321neo LR"؛ حيث تشغل حالياً 3 طائرات من هذا الطراز ستنضم إليها 3 طائرات أخرى في عام 2020.

 

وستساهم طائرةA321XLR بتوسيع أسطول "العربية للطيران" من الطائرات ذات الممر الواحد، حيث من المقرر أن تدخل حيز الخدمة في عام 2023؛ مما يجعل من "العربية للطيران"، مرة أخرى، واحدة من أوائل مالكي هذه الطائرة. وتتسم طائرةA321XLRبقدرة طيرانتصل إلى 8 ساعات،وأداء بيئي أمثل، مع نسبة حرق وقود أقل لكل مقعد، وبصمة ضوضاء وانبعاثات كربونيةمنخفضة.

 

وتُسيّر "العربية للطيران" رحلاتها حالياً إلى أكثر من 170 وجهة عالميةفي 50 دولة،انطلاقاً من مراكز عمليات الشركة الأربعة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمغرب ومصر.

المصدر: Kataeb.org