الفيفا يوصي برفع عدد منتخبات مونديال قطر إلى 48 منتخباً

  • رياضة
الفيفا يوصي برفع عدد منتخبات مونديال قطر إلى 48 منتخباً

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الجمعة على لسان رئيسه جياني انفانتينو أن "فيفا" أوصى بزيادة عدد المنتخبات خلال مونديال قطر 2022 إلى 48 منتخباً لكن القرار النهائي سيكون خلال يونيو الصيف القادم.

وجاء حديث انفانتينو خلال مؤتمر صحفي عقب انعقاد مجلس الفيفا في ميامي.

وسيكون القرار النهائي خلال كونغرس 2019 للاتحاد الدولي لكرة القدم المقرر في الخامس من يونيو في باريس.

يذكر أن نسخة 2026 ستشهد مشاركة 48 منتخباً وفي حال رفع عدد المنتخبات في نسخة قطر هذا يعني زيادة عدد المباريات من 64 حالياً، إلى 80 مباراة.

وصادق مجلس فيفا أيضا على استخدام تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم "في أيه آر" في كأس العالم للسيدات المقررة صيف هذا العام في فرنسا. واستخدمت التقنية للمرة الأولى في بطولة دولية كبيرة الصيف الماضي في كأس العالم في روسيا.

كما قرر فيفا اليوم توسيع كأس العالم للأندية التي ستحل بدلا من كأس القارات للمنتخبات، إلى 24 فريقا في عام 2021.

وأوضح إنفانتينو أن قرارا نهائيا في مسألة اعتماد 48 منتخبا في مونديال قطر سيتخذ خلال مؤتمر فيفا في باريس في حزيران/يونيو المقبل بعد أن تتقدم فيفا وقطر بأسماء الدول المحتملة للمشاركة في الاستضافة إلى مجلس وكونغرس الاتحاد الدولي.

وقال إنفانتينو في مؤتمر صحافي عقب اجتماع مجلس فيفا "أمامكم رئيس فيفا سعيد".

وأضاف "أنا سعيد دائما ولكن خصوصا اليوم لأننا اتخذنا بعض القرارات المهمة".

وتابع "لقد توصلنا إلى نتيجة، نعم من الممكن الانتقال من 32 إلى 48 منتخبا  في كأس العالم بشرط استيفاء شروط معينة".

وأردف قائلا "منذ أن قررنا في (كانون الثاني) يناير 2017 أنه يتعين علينا زيادة عدد المنتخبات في عام 2026، وبناءً على طلب من اتحادات أمريكا الجنوبية العشر، ما إذا كان من الممكن القيام بذلك لعام 2022. كان من واجبنا أن ننظر في الأمر، 90 في المائة يؤيدون الزيادة لكن الأمر ليس بهذه السهولة. علينا أن نحلل الأمور بعناية ونعمل عن كثب مع قطر".

ونصت استنتاجات دراسة الجدوى على امكانية اقامة مونديال قطر 2022 مع رفع عدد المشاركين الى 48 منتخبا في حال استضافة دولة خليجية مجاورة لعدد من المباريات، كما جاء في وثيقة حصلت عليها وكالة فرانس برس، مضيفة أن توسيع عدد المشاركين سيؤمن "بين 300 و400 مليون دولار كعائدات إضافية، بينها 120 مليون دولار أميركي حقوق نقل تلفزيوني، 150 مليون دولار حقوق تسويق و90 مليون دولار من بيع التذاكر.

المصدر: AFP