المرحلة الثانية من عودة المغتربين تستكمل...حسن: بدءاً من الجمعة سنزيد أعداد فحوص الـPCR

  • محليات
المرحلة الثانية من عودة المغتربين تستكمل...حسن: بدءاً من الجمعة سنزيد أعداد فحوص الـPCR

وصلت مساء اليوم طائرة الـ"ميدل ايست" الاتية من العاصمة الفرنسية باريس وعلى متنها 121 لبنانيا.

استكملت الثلاثاء عملية إجلاء المغتربين العائدين من الخارج، هربا من تفشي فيروس كورونا، وقد وصلت مساء اليوم طائرة الـ"ميدل ايست" الاتية من العاصمة الفرنسية باريس وعلى متنها 121 لبنانيا.

الركاب توجهوا الى صالة الوصول المخصصة لهم في المطار، حيث قامت الفرق الصحية التابعة لوزارة الصحة بتوزيعم حسب لون السوار الذي وضعه الفريق الطبي المرافق لهم على متن الطائرة.

وقد واكب وزيرا الصحة حمد حسن والأشغال ميشال نجار عملية الوصول.

وزير الصحة لفت في تصريح من المطار إلى ان الاجراءات التي نفذت الأحد هي نفسها نفذت اليوم بالتنسيق مع كل المعنيين، مشيرا الى أن الكل متعاون لنطبق الشروط نفسها بسلاسة أكبر، وقال: "المسافرون موزعون لضمان البعد الآمن".

واكد ان طريقة نقل العائدين الى الفنادق آمنة والاجراءات عالمية وكل ما قمنا به كان نموذجيا وما نقوم به يؤكد وحدة الحكومة وفعالية دورها، مشددًا على أننا نعمل على أمان المسافرين وعائلاتهم ونتمنى الحفاظ على الرقم المنخفض للإصابات.

وأوضح ردا على سؤال أن فحص الPCR لا يجرى في اوروبا الا في حال ظهور العوارض، لكننا في لبنان نجري الفحوصات وإن لم يكن لها مبرر، لأننا طالبنا بها من ضمن سياسة خطة العودة المشددة، وأضاف: "نحن نجري هذا الفحص للجميع، وقد سجلت حالة واحدة على متن طائرة خاصة لأحد المنقبين عن النفط".

ولفت الى أننا قمنا بالاجراءات لنخرج بأقل عدد ممكن من انتقال العدوى من على متن الطائرات في حال سجلت.

وأوضح انه في حال تم تسجيل اصابة لأحد المسافرين فسيتم وضع من كان معه في الحجر الالزامي لمدة 15 يوما للتأكد من عدم حصول عدوى.

وأشار حسن إلى أنه وبدءاً من 1 أيار سنسمح باستعمال الـRapid Test ووزارة الصحة ستحدّد سعره.

وقال:"بدءاً من يوم الجمعة سنزيد أعداد فحوص الـPCR ومطلع الأسبوع المقبل نأمل أن نصل إلى 1000 فحص يومياً".

وزير الأشغال ميشال نجار أكد من المطار أننا نحرص على أن يكون للأهل إمكانية لتحويل الأموال إلى أولادهم الطلاب في الخارج، مشددا على اننا سنعمل على عودتهم، لكن تدريجياً.

أضاف: "ننفذ المرحلة الاولى من العودة بطريقة آمنة ولا يمكننا فتح هذا الأمر للعديد من شركات الطيران في هذه المرحلة للتأكد من سلامة الركاب".

طائرتا اسطنبول ومدريد

وعند الثامنة والنصف من مساء اليوم وصلت طائرة تابعة لطيران الشرق الاوسط قادمة من العاصمة الاسبانية مدريد وعلى متنها 109 مواطنا لبنانيا.

وكانت طائرة قادمة من اسطنبول وصلت ايضا بعيد الثامنة وعلى متنها 121 مواطنا لبنانيا ، ويتم إجراء الفحوصات والتدابير المتبعة من قبل الطاقم الصحي العائدين على ان يتم نقلهم بعد ذلك بواسطة الباصات الى الفنادق المخصصة لهم ريثما تظهر نتائج فحوصات PCR.

المصدر: Kataeb.org