بالأسماء: سيّدات لبنانيّات على لائحة فوربس... وهكذا تميّزن

  • متفرقات
بالأسماء: سيّدات لبنانيّات على لائحة فوربس... وهكذا تميّزن

أطلقت "فوربس الشرق الأوسط" قائمة ضمّت رائدات الأعمال اللواتي أسسن علامات تجارية وشركات ناشئة في المنطقة، وتمكنّ من جذب انتباه المستهلكين والمستثمرين.

أطلقت "فوربس الشرق الأوسط" قائمة ضمّت رائدات الأعمال اللواتي أسسن علامات تجارية وشركات ناشئة في المنطقة، وتمكنّ من جذب انتباه المستهلكين والمستثمرين.

والأبرز أنّه كان لرائدات الأعمال من الأصول اللبنانية النصيب الأكبر بين باقي الجنسيات في القائمتين، بواقع 14 سيدة، تلتها السعوديات بواقع 10 سيّدات، ثم مصر 10 سيدات، و5 رائدات أعمال من أصول أردنيّة.

أمّا الوجوه النسائيّة اللبنانيّة التي لمعت في فضاء الأعمال، فهي: 

ريم عكره، وهي خريجة الجامعة الأميركية ببيروت في مجال دراسة الأزياء في باريس. وقد أسّست علامتها التجارية في عالم الأزياء بمدينة نيويورك في العام 1997. أمّا اليوم، فتقدّم علامتها التجارية الشهيرة مجموعات من الأزياء والفساتين الجاهزة. كما يختار أغلب مشاهير ونجوم هوليوود، مثل أنجلينا جولي وتايلور سويفت وجينيفر لوبيز وبيونسيه تصميماتها. 

منى عطايا، وهي سيدة أعمال فلسطينية تحمل الجنسية الأميركية والرئيسة التنفيذية لموقع "ممز وورلز"، وجهة التسوق الإلكتروني الأولى للأمهات في المنطقة العربية وشمال أفريقيا.

ندى غزال، وهي مُصمّمة مجوهرات علامتها التجارية في العام 2003. تمتلك متجرين و8 نقاط للتوزيع في لبنان وأميركا والمملكة المتحدة، منها متاجر مجوهرات مرموقة.

وفي العام 2019، غيّرت ندى علامتها التجارية، وركزت جهودها على التوسع عالمياً. 

جيمي معلوف، إفتتحت أول ورشة عمل خاصة بها في العام 1996 في بيروت، لتتوسع لاحقاً في ميلانو وباريس ونيويورك. وقد استلهمت ذوقها في الموضة منذ سنّ مبكرة من والدها الذي امتلك مصنعاً للأقمشة.

أندريا وازن، تدرّبت على يد مصمّمي أحذية مرموقين، ثم لاحقًا أسست علامتها التجارية التي تحمل اسمها في العام 2013. ومن أشهر الشخصيات التي جذبتها تصاميم أندريا وازن: كايلي جينر، جينيفر لوبيز، كاثرين زيتا جونز، هايلي بيبر، إميليا كلارك، إضافة إلى ديمي لوفاتو وديمي مور. 

ساندرا منصور، أسّست دار الأزياء الخاص بها في بيروت في العام 2010. وبعد فترة تدريب قصيرة مع إيلي صعب، توسّعت الدار منذ ذلك الحين حيث بيعت ملابسها عالمياً في أميركا، عبر منصة تجارية في المملكة المتحدة.

نادين قانصوه، أطلقت أول أعمالها كمصممة مجوهرات، في العام 2006، وتعاونت مع علامات تجارية عدة. 

إيما بطرس، وهي أطلقت علامتها التجارية في العام 2010 . وهي تعمل على تصميم أحذية عصرية يتخلل تصاميمها بعض التطريز والألوان. كما جذبت مشاهير عالميين.

كارن وازن، تعد من أهم المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط، حيث يتابع صفحتها على "إنستغرام" نحو 4 ملايين متابع. وقد لوحظ تأثيرها على مستوى المنطقة، فدعتها جامعة هارفرد للتحدث عن وسائل التواصل في العالم العربي. 

جيهان علامة، أسست علامتها التجارية في متجر في بيروت في العام 2005. ومنذ ذلك الحين، حازت على رضا المشاهير عالمياً مثل: كيتي بيري وميراندا لامبيرت لروعة منتجاتها.

سارة بيضون، أسّست علامتها التجارية منذ أكثر من 20 عاماً. وقد حصلت على اهتمام عالمي عندما ارتدت بيونسيه إحدى حقائبها في مهرجان المواطن العالمي في العام 2018 احتفالاً بعيد ميلاد نيلسون مانديلا الـ 100.

طرفة عيتاني، وهي مصمّمة مجوهرات لبنانيّة، أطلقت علامتها التجاريّة في العام 2006 في بيروت. كما افتتحت أوّل متجر لها في بيروت في العام 2010، وأكثر من 10 منافذ للبيع في مختلف أنحاء العالم.

المصدر: Agencies