بالصور- ارتفاع إصابات كورونا يعزل منطقتين في صور

  • محليات

بعد تسجيل عدد من الإصابات بكورونا في صور تم عزل بلدتي البازورية وجبال البطم.

أفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور وبناء لتقرير رئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسام غزال:

بأنه تم تسجيل اليوم ٩ إصابات جديدة بفايروس covid_19 مثبتة ومؤكدة مخبريا"، ٦ إصابات لوافدين من أفريقيا بينهم مصري وأثيوبية وإصابة وحيدة لوافد من أوروبا وإصابتين لمقيمين من التبعية الفلسطينية.

وقد قامت اليوم فرق من وزارة الصحة العامة بإجراء فحوصات عشوائية مدروسة لمخالطين في كل من جبال البطم والبازورية وصديقين ورشكنانية( ١٩٨ عينة) وذلك بإشراف وحضور رئيس طبابة القضاء الدكتور وسام غزال ومدير وحدة إدارة الكوارث في إتحاد بلديات قضاء صور الأستاذ مرتضى مهنا والصليب الأحمر اللبناني وفرق المستجيب الأول.

وتم تسجيل اليوم ١٣ حالة مشتبهة حتى ساعة إعداد التقرير.

وعليه فإن عدد المصابين في القضاء إرتفع إلى ١٢٨ مصاب

توزعوا على الشكل التالي:

٩٨ حالة وافدة من إفريقيا(حالة وفاة واحدة)

٤ حالات وافدة من أوروبا

حالة واحدة وافدة من سوريا

٢٥ حالات محلية بينها ٥ حالات في مخيم الرشيدية (حالة وفاة واحدة)

وقد تماثل ٦٠ منهم الى الشفاء بشكل تام .

إن وحدة ادارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور بالتعاون مع طبابة القضاء ستتابع مرحلة فتح المطار من خلال متابعة الفحوص المخبرية (PCR)للوافدين حيث ستعتمد الآلية التالية:

1. فيما يخص الشخص العائد وقد خضع للفحص في الخارج، وكانت نتيجته سلبية، يخضع مجدداً للفحص في المطار، ويتم إلزامه بالحجر لمدة 24 ساعة، بإنتظار النتيجة ويوقع على تعهد بذلك.

1.1 في حال كانت نتيجة الفحص سلبية يكون حراً.

1.2 في حال كانت النتيجة ايجابية يتم نقله إلى المستشفى في منطقته:

على أن يبقى في المستشفى في حال ظهرت الاعراض عليه.

إذا لم تظهر الاعراض عليه يتم تحويله ل:

o حجر العام

o الحجر المنزلي

2. فيما يخص الشخص الذي لم يخضع للفحص في الخارج، او كان وافداً من بلدٍ غير موثوق: يخضع للفحص في المطار، و يُلزم بالحجر لمدة 24 ساعة، بإنتظار النتيجة ويوقع على تعهد بذلك.

2.1 في حال كانت النتيجة إيجابية، يتم نقله إلى المستشفى في منطقته:

على أن يبقى في المستشفى في حال ظهرت الاعراض عليه.

إذا لم تظهر الاعراض عليه يتم تحويله ل:

o حجر العام

o حجر المنزلي

2.2 في حال كانت النتيجة سلبية يُلزم باستكمال الحجر المنزلي لمدة 10 أيام من تاريخ وصولها للبنان ويتم متابعته من قبل طبابة القضاء وأي مخالفة لتطبيقات هذه الآلية ستلاحق بالطرق القانونية المرعية الإجراء.

إن وحدة إدارة الكوارث في إتحاد بلديات قضاء صور هي الجهة الوحيدة المخولة إصدار بيانات عن الواقع والمعطيات الصحية المتعلقة بفايروس كورونا وأعداد المرضى والمتعافيين والحالات المشتبهة وذلك وفق تقرير من رئيس طبابة القضاء وعليه نأمل من جميع الأهل عدم الإنجرار وراء أي خبر لا يصدر عن هذه الوحدة .

وبسبب استمرار تزايد أعداد المصابين وفق تقارير وزارة الصحة العامة ننصح جميع القاطنين في قضاء صور الاستمرار بالالتزام التام بعدم الاختلاط وتطبيق كل التعليمات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء وإرشادات وزارة الصحة العامة لتفادي أية إصابة او ضرر محتمل.

وحدة كوارث قضاء صور: نتائج سلبية لجميع المخالطين لمصابين في صور وطيردبا ودير عامص والبازورية

وفي بيان ثان، طمأنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، إلى أن النتائج جاءت سلبية، لجميع مخالطي: المصاب "إ. د." في مدينة صور، المصابة "ن. ش." في طيردبا، المصابة "م. ع." في دير عامص، والمصاب "م. ع." في البازورية، وذلك بناء لتقرير من رئيس طبابة القضاء الدكتور وسام غزال.

وناشدت "الأهل الكرام، المقيمين والوافدين، ضرورة الإلتزام بالإرشادات والتوصيات الصادرة من الجهات المختصة وخاصة التجمعات"، طالبة من كل البلديات "ضرورة منع كل التجمعات، أكانت تعود لمناسبات سعيدة أو حزينة، ونحن نعول على وعيهم لتجاوز هذه المرحلة الدقيقة، وخاصة بعد قرار فتح المطار الذي يمثل تحديا كبيرا لكل الهيئات البلدية والاجتماعية والحزبية".

وختمت منبهة إلى "أن أي مخالفة للإرشادات، وخاصة تلك المتعلقة بشروط الحجر والتفلت من التعليمات، سيتم التعامل معها حسب ما صرح به وزير الصحة العامة (الدكتور حمد حسن) بإجراءات عقابية وغرامات مالية كبيرة".

قوى الأمن: عزل منطقتين في صور

وكانت قوى الأمن الداخلي قد أعلنت عبر تويتر أنه بعد تسجيل عدد من الاصابات بفيروس كورونا في بلدتي البازورية وجبال البطم - صور، اتخذت البلديّتان بالتعاون مع هيئة ادارة الكوارث في المنطقة اجراءات التعبئة العامة كمنع الدخول والخروج من والى بلدة جبال البطم وبعض الاحياء في بلدة البازوريّة الّا عند الضرورة القصوى.

واقيمت حواجز ثابتة لقوى الامن الداخلي على مداخل ومخارج البلدتين بالاضافة الى اغلاق كل المحال التجارية باستثناء الصيدليات والمؤسسات الغذائية.

المصدر: Kataeb.org