بالصور - الدفعة الأولى من المغتربين تصل الى لبنان... دياب: سندعم الطلاب الراغبين بالعودة على صعيد التذكرة والإقامة

  • محليات

طائرة الميدل ايست انطلقت من الرياض وعلى متنها الدفعة الأولى من المغتربين العائدين إلى لبنان.

إنطلقت طائرة الميدل ايست التي تقل دفعة المغتربين الأولى من الرياض إلى لبنان عند الساعة التاسعة والنصف صباحاً تنفيذاً لخطة الحكومة التي تقضي بإجلاء اللبنانيين من عدد من الدول التي ينتشر فيها فيروس كورونا المستجد.
وبحسب معلومات الجديد، فإن المسافرين لم يجرَ لهم أي فحص مخبري، وقد فحصت وزارة الصحة السعودية حرارتهم قبل صعودهم إلى الطائرة فقط.
كما أجاب المسافرون شفهيًّا على أسئلة عدة عن وضعهم الصحيّ وإن كانوا يعانون من أي مرض مزمن، وعلى أساس أجوبتهم توضَع على يدهم إشارةٌ خضراء ترمز إلى أنّهم لا يعانون من أمراض مزمنة وفي حال العكس توضع إشارةٌ صفراء.

وسُجّل إنتشار كثيف للجيش اللبناني والقوى الأمنية أمام مطار رفيق الحريري الدولي قبيل وصول دفعة المغتربين الأولى من الرياض إلى لبنان.
وقد وصل منذ قليل رئيس الحكومة حسان دياب إلى مطار رفيق الحريري الدولي لمواكبة عودة الدفعة الأولى من المغتربين إلى لبنان، ورافقه وزير الصحة حمد حسن، وزير الشؤون رمزي المشرفية، وزير الأشغال ميشال النجار، وزيرة الإعلام منال عبد الصمد ووزير الخارجية ناصيف حتي.

 

رئيس الحكومة
دياب قال بعد جولة تفقدية في المطار: "الحكومة معنية بكل لبناني في الداخل والخارج وستكون حكومة إزالة الحواجز الطائفية والمذهبية والمناطقية وحتى السياسية وهذه حكومة بناء الجسور بين المناطق".
وتابع: "نتمنى أن تمر غيمة كورونا بأسرع وقت، الشعب اللبناني هو شعب عظيم وقوتّه باللبنانيين الموجودين في الداخل والخارج، ونحن ننظم عودة آمنة للبنانيين إلى بلادهم".
وأضاف دياب: "الحكومة تعمل ليل نهار لولادة لبنان الجديد على كل الاصعدة ونأمل ان تمر غيمة الوضع الصحي المختص بكورونا بأسرع وقت ونأمل ان تكون الاصابات بالحد الادنى على اللبنانيين في الداخل والخارج".
وقال دياب: "اهنئ الجميع على العمل الاستثنائي الذي يقومون به قد يكون هناك اخطاء صغيرة سنقوم بتصحيحها في المرحلة المقبلة".

وبخصوص عودة الدفعات الأخرى، قال دياب: "وزير الخارجية يقول ان ما بين 20 و21 ألف مغترب سجل اسمه للعودة ونسعى لتجزئة المسألة للتعامل معها وللتعامل الآمن مع القادمين حرصا على صحتهم وصحة اللبنانيين والمسألة قد تستغرق أسابيع عدة".
وأعلن دياب أن "الوزراء المعنيين سيعلنون اليوم دعم الطلاب الذين يريدون العودة الى لبنان ليس على صعيد تذكرة السفر فحسب بل الاقامة في لبنان"، مضيفاً "الحكومة تقوم بالمستحيل لتقديم الدعم للبنانيين وسيعلن وزير الشؤون عن آلية توزيع المساعدات في الايام المقبلة، وسيكون هناك دعم للطلاب بالذات القادمين في الرحلات الآتية من فرنسا واسبانيا ودول اخرى".
وختم دياب مشدداً على "ضرورة التقيّد بقرار التعبئة العامة والتزام البقاء في المنازل للحدّ من انتشار كورونا وإلا سنضطرّ للتشدّد أكثر بطرقٍ قد تزعج اللبنانيين".

 

وزير الصحة
وزير الصحة حمد حسن صرّح بدوره قائلاً: "فرق وزارة الصحة ستواكب طبياً كل المسافرين في الطائرة وسيتم تصنيفهم الى 4 مجموعات".
وأضاف: "سنواكب اخذ العينات مباشرة وسيتوجه المسافرون الى الفنادق المختصة وبمتابعة مباشرة من فرق وزارة الصحة ومساء بعد صدور نتيجة الـ pcr والتأكد من امكانية الحجر المنزلي ينتقل الفرد الى بيته بمواكبة امنية والبلدية المعنية".
وتابع حسن: "الإجراءات المتخذة لمتابعة عودة المغتربين جدّية جداً وعلى مسوى عالٍ من المهنيّة والمتابعة الحثيثة وهي ليست استعراضيّة".

وختم قائلاً: "المطلوب التركيز على الالتزام بالارشادات ومنع التجمعات ومظاهر الاحتفال بعودة هؤلاء اللبنانيين من الاغتراب وهذا الأمر يحمي الجميع ويسهل عملية عودة الآخرين".

 

وفي سياق متصل، كشف وزير الشؤون الاجتماعية رمزي المشرفية أن "الشرطة السياحية ستواكب حجر المسافرين في الفنادق".
أما أمين عام المجلس الأعلى للدفاع اللواء محمود الأسمر وفي خلال مؤتمر للجنة مكافحة كورونا، قال: "مواكبة انتقال المسافرين من المطار ستكون من قبل قوى الأمن الداخلي اضافة الى الحماية في الفنادق وجاهزون لتلقي أي شكوى لتتم المعالجة فورا".

السفير اللبناني في السعودية قال للـLBCI: "فريق ديبلوماسي تابع للسفارة في المطار يشرف على الاجراءات المطلوبة على أكمل وجه خلال عودة اللبنانيين الى الوطن ولدينا نحو 1500 لبناني طلب العودة ويجب تكثيف الرحلات ونشكر سلطات المملكة التي سهلت مهماتنا".

المصدر: Kataeb.org