بالفيديو- تصريح مستفزّ لممثل خامنئي...أليس جنوب لبنان إيران؟ أوليس حزب الله إيران؟

  • إقليميات

أكد وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي​ أن إيران تلعب دوراً حاسماً في معادلات الإقليم والمثال الأبرز ما يحدث في ​سوريا​ و​العراق​ ولبنان​ مشيراً إلى أن "جميع أركان النظام في إيران متفقون على أهمية تطوير القدرات الدفاعية الإيرانية وخاصة الصاروخية".

ولفت إلى أن تركيز الأعداء على الحد من القدرات الصاروخية الإيرانية يعني بوضوح محاصرة مقاومة الشعب الإيراني.

تصريح وزير الدفاع الايراني ليس الوحيد الذي يؤكد التحاق لبنان بايران بحسب السياسة الايرانية وربما كلام إمام جامع مشهد إيران وممثل خامنئي في محافظة خراسان أحمد علم الهدى خير دليل على ذلك.

إيران اليوم ليست فقط إيران، ليست محدّدة بالحدود الجغرافيّة، هي الحشد الشعبي في العراق، و"حزب الله" في لبنان، و"أنصار الله" في اليمن، و"الجبهة الوطنيّة" في سوريا، و"الجهاد الإسلامي" و"حماس" في فلسطين، جميعهم باتوا إيران"، هذا ما جاء على لسان إمام جامع مشهد إيران وممثل خامنئي في محافظة خراسان أحمد علم الهدى الذي توجّه الى السعودية بالقول:"هل تعلمون أين تقع إيران؟ أليس جنوب لبنان إيران؟ أوليس حزب الله إيران؟ جنوبكم وشمالكم إيران".

تعليقاً على كلام الهدى، يرى الصحافي قاسم قصير، في حديث لموقع mtv، أنّ "كلامه يشرح أنّ "محور المقاومة" بات يشمل سياسيّاً لبنان واليمن وفلسطين، وليس بالمعنى الجغرافي للموقف، وذلك عبر قوّة المقاومة في هذه الدول وحضور حلفائها"، معتبراً أنّ "الإيرانيين يبالغون أحياناً في تعابيرهم وخطاباتهم".

وفي تفسير لمضمون الحديث الذي أتى على لسان الإمام، سأل قصير: "كيف يكون لبنان تابعاً لإيران والمملكة العربية السعوديّة تُحيي عيدها الوطني بالزخم الذي شهدناه؟ وكيف يتبع لبنان لإيران في حين يحصل الإستقبال الكبير للبارجة العسكريّة الأميركيّة في مرفأ بيروت؟".

ولفت إلى أنّ "كلّ جهة تُحاول تضخيم عناصر قوّتها، لكن من غير الصحيح أنّ لبنان تابع إلى قوى دوليّة معيّنة".

المصدر: Kataeb.org