بالفيديو - هكذا تسقط الحالات المصابة بكورونا... وما هي آخر التطورات؟

  • دوليّات

سجلت حوالي 17 دولة الإصابة بفيروس كورونا، بعد أن كان ينتشر حصراً في الصين.

يواصل فيروس كورونا الجديد انتشاره عالمياً، إذ سجلت إصابات بالوباء في ما لا يقل عن 17 دولة، بعد ظهوره بداية في الصين. 

وارتفع عدد الوفيات بالفيروس إلى 170 في الصين، وذلك بعد وفاة 37 شخصا آخرين متأثرين بإصابتهم بالفيروس القاتل في مقاطعة هوبي الصينية. 

كما ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا إلى أكثر من 7700 شخص، ورصدت الأربعاء أول حالة إصابة في التبت، ليكون الفيروس قد انتشر في كل إقليم ومنطقة بالبر الرئيسي الصيني. 

ومن المقرر أن تعقد منظمة الصحة العالمية جلسة مغلقة في جنيف الخميس، لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان الانتشار السريع للفيروس يمثل الآن حالة طوارئ عالمية.

وأجلت الولايات المتحدة نحو 200 أميركي من ووهان عاصمة إقليم هوبي الصيني، حيث تتركز معظم حالات الإصابة، كما رتبت فرنسا وبريطانيا وكندا لعمليات إجلاء مماثلة.

وتخيم تداعيات انتشار الفيروس على الاقتصاد الصيني، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بشدة حيث أوقفت الشركات رحلات العمل وألغى السياح زياراتهم. 

وأوقفت شركات طيران عديدة رحلاتها للصين، من بينها بريتيش إيرويز ولوفتهانزا وإير كندا وأمريكان إيرلاينز.

 

روسيا 

أعلنت روسيا أنها ستغلق حدودها مع الصين، وذلك على خلفية تفشي فيروس كورونا، وفق ما نقلت وكالات الأنباء عن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين.

 

الهند والفلبين تعلنان أول إصابة 

أعلنت كل من الهند والفلبين، الخميس، رصد أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد على أراضيها. 

وقالت الحكومة الهندية في بيان إن حالة الإصابة الأولى ظهرت في كيرالا بجنوب البلاد. 

وأضاف البيان أن الفحوص أثبتت إصابة المريض بالفيروس، وأن حالته مستقرة وتم عزله داخل مستشفى. 

وفي الفلبين، أكد مسؤولون في قطاع الصحة ظهور أول حالة إصابة بالفيروس. 

وقال وزير الصحة فرانسيسكو دوكيه في مؤتمر صحفي إن الفحوص أكدت إصابة صينية تبلغ من العمر 38 عاما، وجاءت من مدينة ووهان بالصين يوم 21 كانون الثاني، حسبما نقلت "رويترز".

وأشار دوكيه إلى أن المريضة المعزولة داخل مستشفى حكومي لا تظهر عليها أعراض المرض حاليا.

 

اسرائيل تقرر تعليق رحلاتها إلى بكين

أعلن المتحدث باسم شركة الطيران الإسرائيلية "العال" الخميس عن قرارها تعليق رحلاتها إلى بكين بسبب فيروس كورونا المستجد، خاصة مع تزايد المخاوف من انتشار العدوى عالميا.

وقالت الشرطة إن رحلاتها إلى بكين ستتوقف حتى 25 آذار. وأكد متحدث باسم الشركة لوكالة فرانس برس أن السبب وراء ذلك يعود إلى الفيروس الذي أودى حتى اليوم بحياة 170 شخصا وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وأشار المتحدث إلى أن رحلات الشركة إلى وجهات أخرى في الصين ستستمر كالمعتاد. وأضاف أن الرحلة المقرر وصولها الخميس إلى إسرائيل ستمضي وفق ما هو مخطط لها.

ولم تسجل في إسرائيل أي إصابات بالفيروس حتى الآن. لكن وزارة الصحة الإسرائيلية صرحت الأربعاء بأنها "مسألة وقت".

وقالت الوزارة إنها تحث المسافرين الواصلين إلى إسرائيل على عدم الاختلاط في الأماكن العامة لعدة أيام "حتى وإن كانوا يتمتعون بصحة جيدة".

 

"وحدة خاصة" لمواجهة كورونا

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، تأسيس "وحدة خاصة"، لمواجهة فيروس كورونا.

وبحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، فإن وزير الصحة والخدمات الإنسانية أليكس عازار، سيترأس الوحدة التي ستنسق أعمالها مع مجلس الأمن القومي الأميركي.

وستضم الوحدة خبراء صحة إلى جانب وكالات حكومية في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى عدد من المتخصصين بالأمراض المعدية.

ومن مهام الوحدة الرئيسية رصد الفيروس والعمل على احتوائه، مع ضمان حصول المواطنين الأميركيين على المعلومات ذات الصلة بالفيروس.

 

عقوبات صارمة

قالت هيئة مكافحة الفساد في الصين، الخميس، إنها ستعاقب بشدة أي مسؤول يتقاعس عن القيام بعمله في محاربة فيروس كورونا الجديد الذي ينتشر في البلاد.

وقالت اللجنة المركزية للتفتيش التأديبي في موقعها الإلكتروني إن كل من لا ينفذ تعليمات الرئيس شي جين بينغ بفعالية في المعركة ضد الفيروس سيلقى عقابا.

وأضافت أنها ستعاقب أيضا من يهمل في أداء واجبه ويسيء استخدام أموال ومواد الإنقاذ، وفق ما نقلت "رويترز".

المصدر: Agencies