بحر من اللبنانيين يجتاح الساحات يقابله قطع للطرقات

  • محليات

غصت ساحات وسط بيروت بالمتظاهرين من أمام السرايا الحكومية في رياض الصلح حتى ساحة الشهداء، مرورا بشارع اللعازرية وصولا حتى الشارع المؤدي الى بشارة الخوري.

كما ملأ المتظاهرون الأبنية القديمة المجاورة، وحضرت دراجات نارية على متنها شبان لينضموا الى المتظاهرين رافعين شعار ضد العهد مرددين "كلن يعني كلن".

وبالتزامن مع التظاهرات قطع محتجون مناطق عدة في بيروت والمتن وفي عدد كبير من المحافظات والأقضية.

وسجل توافد الدراجات النارية الى ساحة الشهداء من اتجاه برج المر مع مكبرات صوتية تدعو الناس الى الانضمام الى ساحة رياض الصلح.

شمالا، قطع محتجون الطريق الدولية بين طرابلس وشكا بالسواتر الترابية.

وفيما تمكنت الأجهزة الأمنية صباحا من فتح بعض الطرقات، عاود المحتجون قطعها من دون استثناء الطرق الفرعية الضيقة والتي تمر بين منازل أنفة وشكا. كما عمدوا إلى قطع الطريق الدولية في منطقة القلمون بالاتجاهين. وبذلك يمكن اعتبار الطريق بين طرابلس وبيروت مقطوعة كليا.

وقد شهدت أحياء أنفة وشكا والقلمون الداخلية زحمة سير خانقة نتيحة تحويل السير. وأدت عودة السيارات من خلال هذه الطرقات بعد تعذر الانتقال إلى بيروت الى توقف السير في بعض الأحيان. إلا أن البعض تمكن أحيانا من تجاوز السواتر الترابية.

الضنية

وقطع محتجون طريق الضنية الرئيسية التي تربطها بمدينة طرابلس في نقاط إضافية، بعدما كانوا قد قطعوها في بعض النقاط، إذ عمدوا إلى إشعال إطارات عند مفرق بلدة كفرحبو وفي بلدتي علما والفوار، ما أجبر السائقين القليلين الذين كانوا يعبرون الطريق بشكل إضطراري إلى البحث عن طرقات أخرى، وسط مناشدات من الأهالي لفتح الطرقات أمام المواطنين، وخصوصا المرضى منهم، وعدم قطعها.

الكورة

وفي الكورة قطع اوتستراد كفرعقا عند المستديرة من قبل محتجين يحملون الأعلام اللبنانية.

الهرمل

وفي الهرمل تجدّد التحرك الاحتجاجي، حيث تم قطع الطريق امام سرايا الهرمل الحكومي، وسط انتشار واسع للجيش في المكان والشوارع والساحات المجاورة، فيما اتخذت قوى الأمن الداخلي الإجراءات المناسبة لحفظ الامن ومنع التعرض للاملاك العامة، وتم تحويل السير إلى شوارع فرعية.

ورفعت خلال التحرك الأعلام الوطنية ولافتات تطالب بالتغيير، وألقيت كلمات عدة ورددت شعارات تنادي بإسقاط حكومة الهدر والفساد.

ولم يسجل ما يخل بالأمن، كما لم يشهد التحرك حرقا للدواليب، مما ترك ارتياحا لدى الاهالي وأصحاب المحال والبيوت المجاورة.

أما الطريق الدولي من بعلبك باتجاه الحدود وبلدات البقاع الشمالي، فتم قطعها بعد الظهر في بلدة اللبوة وفي النبي عثمان والعين وجديدة الفاكهة، حيث شهدت نصب خيم وشعارات مطالبة باسقاط الحكومة. ورفعت المشاركون الأعلام الوطنية واللافتات وسط انتشار للجيش واجراءات أمنية للامن الداخلي لضمان لعدم التعرض للمؤسسات والاملاك العامة".

زحلة

وفي زحلة أفيد عن تجمعات شعبية حاشدة سلمية عند مستديرة زحلة واوتستراد رياق بعلبك في محلة تل عمارة في هذه الاثناء معربين عن غضبهم من الاحوال المعيشية والاقتصادية السيئة التي تطال شرائح المجتمع كافة.

صيدا

وفي صيدا أقفلت طريق الهلالية بالاطارات وأفيد عن تنظيم مسيرة في القناية، فيما لا يزال اوتوستراد الزهراني صيدا البحري باتجاه بيروت مقطوعا بالسواتر الترابية، كما يستمر المتظاهرون بقطع الاتوستراد الرئيسي للصرفند بالاتجاهين.

النبطية

أما في النبطية فافيد عن تنظيم مظاهرة شبابية من شارع مرجعيون بإتجاه السراي الحكومي في النبطية.

صور

وفي صور سارت تظاهرة سلمية وعفوية، وتوقفت في ساحة العلم، وسط تدابير أمنية للجيش والقوى الأمنية. وقد ردد المتظاهرون شعارات ضد الحكم، في ظل هدوء تام ومن دون أي إشكال يذكر.

المصدر: Kataeb.org