بريطانيا تتهم إيران بالهجوم على ناقلتي النفط في خليج عُمان

  • دوليّات
بريطانيا تتهم إيران بالهجوم على ناقلتي النفط في خليج عُمان

ألقت بريطانيا باللوم على إيران والحرس الثوري الإيراني، اليوم الجمعة، في الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان قائلة إنه لا يمكن لأي بلد أو جهة أخرى غير رسمية القيام بذلك.
وندد وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هنت، بالهجوم قائلًا إنه انتهاك للأعراف الدولية، ودعا إيران إلى وقف كل أشكال الأنشطة المزعزعة للاستقرار.
وأضاف الوزير في بيان: "هذه الهجمات الأخيرة تجسد نمطًا من السلوك الإيراني المزعزع للاستقرار، وتشكل خطرًا كبيرًا على المنطقة".
واتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، إيران بأنّها مسؤولة عن الهجمات التي استهدفت ناقلتي النفط في بحر عُمان، وقال في تصريحات لشبكة فوكس نيوز: «الصور تثبت أن إيران هي من نفذت الهجمات.. وبحر عمان لن يغلق وإن حدث فلن يستمر طويلًا».
وأضاف أنّ المجتمع الدولي يريد من الإيرانيين العودة إلى المفاوضات، غير أنّه شدَّد في الوقت نفسه على أنّه لن يتم السماح لطهران بامتلاك سلاح نووي.
وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد اتهم إيران أيضًا بالوقوف وراء هذه الهجمات، وقال، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الخميس بمقر وزارة الخارجية: «تقييم الحكومة الأمريكية لحادث خليج عمان هو أن إيران مسؤولة عن الهجمات على ناقلتي النفط».
وأضاف أنّ تقييم واشنطن اعتمد على معلومات استخباراتية وأخرى حول الأسلحة المستخدمة، موضحًا أنّ مستوى الخبرة المطلوب لتنفيذ مثل هذه العمليات يماثل مستوى الهجمات التي نفَّذتها إيران مؤخرًا ضد عدد من السفن.
كما صرّح مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» بأنَّ التحقيق الأولي في الهجوم على ناقلتي النفط والأدلة المتوافرة تؤكد وقوف الحرس الثوري الإيراني وراءه، وقال، في تصريحات لقناة «الحرة» الأميركية أمس، إنّ إيران وحدها لديها القدرات على تنفيذ هجمات بهذا الحجم.

المصدر: وكالات