بريطانيا تعتمد فحص كورونا باللعاب... يُظهر النتيجة خلال 20 ثانية!

  • صحة
بريطانيا تعتمد فحص كورونا باللعاب... يُظهر النتيجة خلال 20 ثانية!

اجازت السلطات الصحية المختصة في بريطانيا فحص للكشف في غضون 20 ثانية فقط عن فيروس كورونا من خلال اللعاب.

أُعلن، اليوم الجمعة، أن السلطات الصحية المختصة في بريطانيا قد أجازت فحص للكشف في غضون 20 ثانية فقط عن فيروس كورونا من خلال اللعاب.

وذكرت شركة شركة iAbra البريطانية الناشئة أنها هي التي ابتكرت الفحص الذي أطلقت عليه اسم «Virolens»، وأن السلطات المختصة بتنظيم القطاع الطبي قد أجازته بعد تجريبه ميدانياً.
وأوضحت الشركة في بيان أن السلطات الطبية البريطانية قامت بتجريب الفحص الجديد في مطار هيثرو الدولي وأن دقة أدائه ونتائجه تساوت مع فحوصات الـ PCR التي قد يستغرق ظهور نتائجها بضعة أيام.

وقالت الشركة إنها تأمل في ضوء هذه الخطوة أن تتمكن من نشر ذلك الفحص غير المسبوق في غضون الأشهر القليلة المقبلة على مستوى بريطانيا بالتزامن مع خروج الدولة من الإغلاق، وخصوصاً في المطارات والملاعب الرياضية وأماكن العمل وغير ذلك من أماكن احتشاد الناس.

ووفقاً للشركة، يعتمد الفحص الجديد على أخذ مسحة لعابية من بطانة الفم، وهي المسحة التي تعتبر أقل إزعاجاً من المسحات الأنفية والحلقية.

وفور سحب المسحة اللعابية، يتم وضعها في اسطوانة خاصة وإدخالها في جهاز «Virolens» الذي يتولى عملية الفحص فورياً بحثاً عن فيروس كورونا المستجد.

وفي داخل الجهاز، توجد كاميرا رقمية (ديجيتال) فائقة الدقة مرتبطة بميكروسكوب يفحص العينة اللعابية ويمرها إلى برنامج كمبيوتري يتولى إظهار النتيجة (سواء بالإيجاب أو بالسلب) في غضون 20 ثانية على شاشة الجهاز.

من جانبها، ذكرت شركة «Histate» التي تتولى توزيع الجهاز المبتكر الجديد إنه «سهل الاستخدام حيث لا يحتاج سوى إلى شخص واحد مدرب لتشغيله... ويستطيع كل جهاز إنجاز مئات الفحوصات يومياً... فضلا عن أن نتائجه دقيقة بنسبة تصل إلى 98 في المئة».ش

المصدر: الراي الكويتية