بعدَ القضاء على الكلاب... ثعبان الطريشة السامّ يثير الرُعب في مدن مصريّة

  • إقليميات
بعدَ القضاء على الكلاب... ثعبان الطريشة السامّ يثير الرُعب في مدن مصريّة

سادت حالةٌ من الرعب والقلق بين عدد كبير من سكان المدن الراقية بمصر، بعد ظهور ثعبان "الطريشة" السامّ في بعض الأحياء الراقية، التي تكتلت للقضاء على ظاهرة كلاب الشوارع، وعلى رأسها القاهرة الجديدة ومدينة 6 أكتوبر.

وتُعد ثعابين "الطريشة" قوية للغاية وسامّة، حيث تتغذّى عليها الكلابُ، وظهرت بقوة بعد محاربة ظاهرة كلاب الشوارع والقضاء عليها في بعض الأماكن الراقية، بعد الإخلال بنظام التوازن البيئي، كما تعرف باسم "الأفعى المقرنة"، لوجود قرنين فوق عينيها، وتتميز بلون جلدها الأصفر الذي يسهّل لها التأقلم في البيئة الصحراوية، ويتراوح طولها بين 30 و85 سم.

وتٌعد لدغة "الطريشة" من أخطر اللدغات، ويجب التعامل معها بسرعة شديدة، حيث إنه سرعان ما يدخل سمّها الدورة الدموية، لذلك يجب إجراء الإسعافات الأولية للحالة، أو مصّ السمّ سريعاً منه، ثم النقل إلى المستشفى للحصول على الترياق المضاد للسمّ.

وتُوجد "الطريشة" في الأماكن الصحراوية، ونادرة الوجود في الأماكن المأهولة بالسكان، حيث سُجلت 5 أنواع منها في مصر، هي ذات القرون وغير المقرّنة، و"السباحية"، التي تشبه المسبحة، و"المنشارية"، التي تشبه المنشار، وجميع الأنواع السابقة سامّة وقاتلة، والنوع الخامس يعيش في سيناء، والمعروف بالطريشة الطائرة، لأنها عدائية وتطير بمستوى أعلى من الجمل، للدغ من يستقله.

المصدر: Agencies