بعد نزاع طال أمده... اتفاق بين قبرص وإسرائيل حول حقول الغاز

  • إقتصاد
بعد نزاع طال أمده... اتفاق بين قبرص وإسرائيل حول حقول الغاز

بعد أزمة استمرت 9 سنوات ، توصلت إسرائيل وقبرص يوم الثلاثاء إلى تفاهم بشأن احتياطيات الغاز المتداخلة على جانبي حدودهما البحرية في تطور أشاد به وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس باعتباره "اختراقًا".

بعد أزمة استمرت 9 سنوات ، توصلت إسرائيل وقبرص يوم الثلاثاء إلى تفاهم بشأن احتياطيات الغاز المتداخلة على جانبي حدودهما البحرية في تطور أشاد به وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس باعتباره "اختراقًا".

وقالت وزيرة الطاقة القبرصية ، ناتاشا بيليدو ، إنها اتفقت مع شتاينتس ، خلال زيارته القصيرة لقبرص ، على إطار عمل لحل المشكلة ، وسيتم نقل المبادئ التوجيهية إلى الشركات المشاركة في المشروع.

وكانت قبرص قد وقعت في عام 2019 امتيازًا لمدة 25 عامًا مع نوبل إنرجي وشل وديليك دريلينج لاستغلال حقل أفروديت. وكانت إسرائيل قد أكدت أن الاتفاق مطلوب قبل بدء العمل لأن جزءًا من أفروديت يتداخل مع الجانب الإسرائيلي.

ويحتوي حقل أفروديت على ما يقدر بنحو 4.1 تريليون قدم مكعب من الغاز. كان على المحك حوالي 10 في المائة من الإيداع ، وهو جزء بسيط من الغاز المكتشف بالفعل في إسرائيل.

وتوقف تطوير حقل أفروديت بسبب النزاع الذي طال أمده.

وقالت وزيرة الطاقة القبرصية ناتاشا بيليدو يوم الثلاثاء بعد اجتماعها مع شتاينتس إنه تم اتخاذ خطوة رئيسية نحو حل المأزق الذي دام تسع سنوات بشأن الغنائم البحرية.

 

المصدر: وكالات