بلدة لبنانيّة عبر مكبّرات الصوت للسوريين: غادِروا فورا!

  • محليات
بلدة لبنانيّة عبر مكبّرات الصوت للسوريين: غادِروا فورا!

أذيع عبر مكبّر للصوت في جامع بلدة تفاحتا بيان، يدعو السوريين في البلدة الى مغادرتها فورا بعدما باتوا عامل ضغط على الاقتصاد واليد العاملة فيها.

واشارت مصادر امنية لـ"المركزية" إلى ان 800 عائلة سورية تسكن البلدة، ويعمل أفرادها في بساتينها وتلك الممتدة في البلدات المجاورة ما ادى إلى المضاربة على اليد العاملة الللبنانية، مع العلم انهم يتلقون المساعدات التموينية من الامم المتحدة التي تدفع بدل تعليم اولادهم في مدارس الجنوب، ويتلقون بدلا ماليا للتدفئة واستئجار المنازل، مؤكدة ان 240 الف  عائلة سورية تقطن مناطق الجنوب كافةً وتشكل ضغطا على شبكات الكهرباء والمياه والمجاري الصحية والبنى التحتية  ولا تدفع بدل استخدام التيار مثلا من خلال التعليق على الشبكة بطريقة غير شرعية.

ولفتت المصادر إلى ان عددا كبيرا من النازحين السوريين في الجنوب ملاحقون من النظام السوري بسبب انتمائهم الى "النصرة" ويريدون عفوا عنهم يسهل عودتهم وينتظرونه من الرئيس السوري. الا ان العديد منهم لا يرغبون  في العودة رغم استقرار الاوضاع في بلادهم لأنهم يتلقون مساعدات مجانية في لبنان وتتوفر لهم فرص عمل. وأشارت إلى ان تم توقيف خمسة سوريين في الطيبة اليوم، لعدم حيازتهم اوراقا ثبوتية وانهم دخلوا لبنان خلسة.

المصدر: وكالة الأنباء المركزية