بومبيو أمام الكونغرس: لبنان يتحمّل عبء 1.5 مليون لاجىء سوري ولا بد من عودتهم

  • محليات
بومبيو أمام الكونغرس: لبنان يتحمّل عبء 1.5 مليون لاجىء سوري ولا بد من عودتهم

أفاد تقرير ديبلوماسي ورد الى بيروت أن وزير الخارجية الاميركية مارك بومبيو، وفي اعقاب زيارته لبنان، تحدث الى اللجنة الفرعية للمخصصات في مجلس النواب الاميركي في موضوع تمويل المساعدات للنازحين السوريين وعودتهم، وتناول بومبيو زيارته الى بيروت فقال: "في لبنان هناك 1.5 مليون لاجىء سوري مع كل العبء الذي يشكله ذلك على البلد من ناحية الكلفة والمخاطر التي يشكلها وجود اللاجئين على لبنان وديمقراطيته. وكانت وزارة الخارجية الاميركية تقود الحديث حول كيفية تحضير الظروف المناسبة على الارض داخل سوريا وكيفية تأمين الولايات المتحدة وشركائها العرب الظروف المناسبة على الارض في سوريا لكي يتمكن هؤلاء اللاجئون من العودة الى بيوتهم". 

وهذه هي المهمة المحددة التي يرغب بها الشعب اللبناني. وانا اعتقد بصراحة ان عودة هؤلاء الافراد هي الافضل لهم. وعلينا أن نتأكد من ان الشروط مناسبة لعودتهم وهو موضوع ستكون الخارجية الاميركية في الصفوف الامامية لتحقيقه".

وزير الخارجية جبران باسيل وصف موقف بومبيو بأنه خطوة متقدمة تؤكد أن الحوار الصريح والجريء والموقف الوطني الواضح هما اقرب الطرق لتحقيق المصلحة الوطنية.

وقال باسيل في تغريدة عبر تويتر: "شهادة الوزير بومبيو أمام الكونغرس بشأن النازحين خطوة متقدمة تؤكد أن الحوار الصريح والجريء والموقف الوطني الواضح هما اقرب الطرق لتحقيق المصلحة الوطنية... معركة الدفاع عن الوجود والكيان طويلة وصعبة لكن ارادتنا أقوى وأصلب، العودة ستتحقق ولن نرتضيها الّا آمنة وكريمة."

المصدر: Kataeb.org