بومبيو الى السعودية لبحث الرد على هجوم أرامكو

  • دوليّات
بومبيو الى السعودية لبحث الرد على هجوم أرامكو

يتوجه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى السعودية "للتباحث في رد الولايات المتحدة على الهجمات ضد منشآتها النفطية"، التي تقول واشنطن إنها "أطلقت من إيران بواسطة صواريخ عابرة".

وأعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس خلال كلمة في "هيريتدج فاونديشن"، ان "وزير الخارجية "سيتوجه إلى السعودية اليوم لمناقشة ردنا".

اضاف: "يبدو من المؤكد ان إيران كانت وراء هذه الهجمات، كما قال الرئيس، لا نريد حربا مع أحد، ولكن الولايات المتحدة مستعدة"، وقال: "نحن جاهزون واصبعنا على الزناد، ومستعدون للدفاع عن مصالحنا وعن حلفائنا في المنطقة، يجب ألا يكون لدى أحد اي شك في ذلك".

 

في المقابل، اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن "الولايات المتحدة في حالة إنكار للواقع"، لرفضها ان تصدق أن الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية في السعودية، انطلقت من اليمن، وليس من بلاده.
وقال ظريف في تغريدة عبر تويتر: "إن الولايات المتحدة تكون في حالة إنكار إذا ظنت أن الضحايا اليمنيين لأربع سنوات ونصف من أبشع أنواع جرائم الحرب لن يفعلوا ما بوسعهم لشن ضربات مضادة".
أضاف: "لربما هي محرجة لأن مئات مليارات الدولارات من الأسلحة لم تعترض النيران اليمنية".

 

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان اعلن مساء اليوم، في مؤتمر صحافي عقده في جدة، "عودة انتاج النفط الى طبيعته بعد تأثره بسبب الهجمات السبت الماضي على مرافق ارامكو "، لافتا الى ان "الامدادات النفطية عادت الى ما كانت عليه قبل الهجمات". واشار الى ان "السعودية استعادت 50 % من الانتاج النفطي الذي خسرته بسبب الهجمات".

المصدر: Kataeb.org