بيروت من أغلى المدن في العالم... إيجار شقة فيها يفوق أسعار الايجارات في بانكوك والنمسا!

  • محليات
بيروت من أغلى المدن في العالم... إيجار شقة فيها يفوق أسعار الايجارات في بانكوك والنمسا!

تخطّت كلفة إيجار شقة في بيروت تلك التي في بانكوك، ولينز في النمسا، ومالمو في اسوج، في حين كانت أقل من كلفة إيجار شقة في Little Rock في أركنساس، وTulsa في أوكلاهوما وAberdeen في المملكة المتحدة.

احتلت بيروت المرتبة الـ184 بين 440 مدينة عالميا والمرتبة الثالثة بين 24 مدينة عربية شملتها الدراسة السنوية للعام 2020 التي أعدّتها قاعدة البيانات العالمية Numbeo من حيث كلفة المعيشة. وقد صُنّفت بيروت المدينة الأكثر غلاء بين 108 مدن في الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع والمشمولة في المسح. وعند احتساب عدد المدن نفسها المندرجة في مسح العام 2019 ومسح العام 2020، جاءت بيروت في المرتبة الـ164 في مسح 2020 مقارنة بالمرتبة الـ172 في مسح 2019، ما يعكس ارتفاع كلفة المعيشة في بيروت، علما أن مؤشر كلفة المعيشة هو المؤشر النسبي لأسعار السلع الاستهلاكية والتي تضمّ محال البقالة، والمطاعم، ومراكز النقل والمرافق العامة. وتُسند Numbeo المؤشر إلى مدينة نيويورك الأميركية للمقارنة. كما أنها تصدر مؤشرا للإيجار، وهو تقدير لأسعار إيجار الشقق في مدينة معينة مقارنة بتلك التي في نيويورك. وتعتمد Numbeo على آراء السكان وتستخدم البيانات من المصادر الرسمية لاحتساب المؤشرات. ووفق نتائج الدراسة التي وردت في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week، فقد صُنّفت بيروت في المركز الـ168 عالميًا، والسابع بين الدول العربية والخامس بين المدن في الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع على مؤشر أسعار الإيجارات، وهو قيمة إيجار الشقة في مدينة معينة مقارنة بقيمة الإيجارات في مدينة نيويورك.

عالميًا، تخطّت كلفة إيجار شقة في بيروت تلك التي في بانكوك، ولينز في النمسا، ومالمو في اسوج، في حين كانت أقل من كلفة إيجار شقة في Little Rock في أركنساس، وTulsa في أوكلاهوما وAberdeen في المملكة المتحدة.

علاوة على ذلك، فإن مؤشر البقالة (Groceries Index)، وهو تقدير للأسعار في محال البقالة في مدينة معيّنة مقارنة مع تلك التي في نيويورك، أدرج بيروت في المرتبة الـ218 عالميًا، والسابعة بين الدول العربية والعاشرة بين المدن في الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. وحصلت بيروت على نتيجة 45,27 نقطة، ما يعني أن الأسعار في محال البقالة في بيروت هي أقل بنسبة 54,7% من تلك التي في نيويورك. على الصعيد العالمي، كانت الأسعار في محال البقالة في بيروت أعلى من تلك التي في Braga في البرتغال، وLjubljana في سلوفينيا، وبرشلونة؛ في حين كانت أقل من تلك التي في عمان ومدريد وجاكرتا.

أخيرا، صُنّفت بيروت في المركز الـ174 عالمياً، والرابع بين الدول العربية والأول بين المدن في الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع على مؤشر المطاعم، الذي يقارن بين أسعار الوجبات والمشروبات في المطاعم والنوادي في مدينة معيّنة وتلك التي في نيويورك. وسجّلت العاصمة اللبنانية نتيجة 63,16 نقطة على المؤشر، ما يعني أن الأسعار في المطاعم والنوادي في بيروت هي 36,8% أقل من تلك التي في مدينة نيويورك.

المصدر: Agencies

Mobile Ad - Image