تخريجة تعيد سلعاتا!

  • محليات
تخريجة تعيد سلعاتا!

إلتأم مجلس الوزراء في جلسته العادية في القصر الجمهوري في بعبدا، عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس مجلس الوزراء حسان دياب والوزراء.

ما سقط بالتصويت في السرايا عُوِّم بالتوافق في قصر بعبدا.

سلعاتا سقط بالتصويت في جلسة مجلس الوزراء في الرابع عشر من الشهر الجاري، فأُعيد إحياؤه بالتوافق اليوم بين رئيسي الجمهورية والحكومة، والوزراء الذين اسقطوه بالتصويت في جلسة السرايا تفرِّجوا اليوم على إعادة إحيائه في جلسة بعبدا... ليسقط التصويت ويحيا التوافق.

إذا كان سلعاتا ضروريًا فلماذا سقط في السرايا؟ وهل إن أهميته لم تُكتَشف إلا في جلسة بعبدا؟

إلتأم مجلس الوزراء في جلسته العادية في القصر الجمهوري في بعبدا، عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس مجلس الوزراء حسان دياب والوزراء.

عون جدّد، في مستهل جلسة مجلس الوزراء، التهنئة بعيد الفطر المبارك ودعا الى معالجة المواضيع التي تراكمت نتيجة العطلة لا سيما في القطاعات الاقتصادية.

وطلب عون من مجلس الوزراء إعادة النظر بالقرار المتخذ في جلسة سابقة والمتعلق بخطة الكهرباء التي سبق ولحظت ضرورة إنشاء ٣ معامل للانتاج للتمكن من تأمين الكهرباء ٢٤ على ٢٤ وأكد ان السير بهذه الخطة يشكل ضرورة للبنان وأيضا للمفاوضات مع المؤسسات الدولية.

رئيس الحكومة حسان دياب قال من ناحيته:"بالنسبة لخطة الكهرباء، يؤكد مجلس الوزراء على تقيّده بالبيان الوزاري لناحية خطة الكهرباء وتنفيذه لقراري الحكومة السابقة رقم ١ تاريخ ٨/٤/٢٠١٩ ورقم ١ تاريخ ٢١/١٠/٢٠١٩ اللذين تضمنا مواقع إنشاء معامل انتاج الطاقة الكهربائية".

أضاف:"مجلس الوزراء يعتبر ان قرار مجلس الوزراء رقم ٢ تاريخ ١٤/٥/٢٠٢٠ يأتي في سياق تنفيذ خطة الكهرباء دون التعارض معها".

تابع دياب:"قمت اليوم بجولة على البقاع الشمالي واطّلعت على الإجراءات المتخذة من أجل إقفال المعابر غير الشرعية التي تستخدم للتهريب بين لبنان وسوريا. مبدئياً، يمكن القول أن الإجراءات يفترض أن تؤدي إلى ضبط عمليات التهريب بشكل كبير، ونحتاج إلى مواصلة الجهود، من أجل إقفال هذا الملف".

وزير الطاقة ريمون غجر أشار الى أن "خطة الكهرباء تتحدث عن ٣ معامل ولا أحد يستطيع الآن الجزم من أين نبدأ وهذا ما تم التأكيد عليه اليوم" مؤكدا ان خطّة الكهرباء ستُطبق كما أُقرت في البيان الوزاري، وحسب العروض التي ستُقدم، سنسير في بناء المعامل.

على صعيد آخر، أرجأ مجلس الوزراء بند التعيينات لمزيد من التشاور.

وأوضحت وزيرة الاعلام منال عبد الصمد في هذا الشأن الى ان أهم ما يُطرح هو توحيد الآلية كي لا يحصل أيّ تمييز في التعيينات ونحاول تذليل بعض العقبات وهناك حرص شديد على أن يكون هناك توافق على الأسماء متحدثة عن تأجيل البحث بالتعيينات من حيث المبدأ ولا يمكن إقرار التعيينات دون حصول توافق حول الأسماء.

وقالت:"نحن لسنا مختلفين على آلية التعيينات لأنها تنظم هذه العملية وانما التعيين تأخر نتيجة عدم اختيار آلية واحدة والمطلوب اليوم اختيار آلية موحدة لانهاء هذا الملف".

وفي مقرراته، وافق مجلس الوزراء مبدئيا على استخدام معمل غوسطا لفرز ومعالجة النفايات المنزلية الصلبة بعد موافقة شركة فونيكس انيرجي على شروط الحكومة كما وافق على طلب وزارة الخارجية تمديد ولاية اليونيفيل في الجنوب لمدة سنة تنتهي في 31 أب 2021.

وإثر الجلسة لفت وزير الاقتصاد راوول نعمة الى أنه "اذا لم تتراجع أسعار المواد الغذائية المستوردة وفق الآلية التي وضعناها لسعر الدولار فسأوقف هذا الدعم عن المخالفين".

وقال:"ما ذُكر اليوم عن عدم كفاءة المرشح لمنصب مدير عام الوزارة غير صحيح لكن هناك تعارض في الآلية المتعلقة بالتعيينات والتي تضمنت ٣ أسماء والقانون الذي أقر أمس لم يصبح نافذا بعد".

المصدر: Kataeb.org