ترامب: لن نترك العراق لإيران... وستدفع الثمن إذا هاجمت

  • دوليّات
ترامب: لن نترك العراق لإيران... وستدفع الثمن إذا هاجمت

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، إنه إذا انسحبت قوات بلاده من العراق، "فستترك موطئ قدم أكبر لإيران"، مشددا على أن إيران "ستدفع الثمن إذا أقدمت على أي فعل".

 واعتبر الرئيس الأميركي أن انسحاب قواته سيكون "أسوأ ما قد يحدث للعراق"، وأضاف: "العراقيون لا يريدون أن تعبث إيران ببلادهم".

ووجه ترامب حديثه للسلطات العراقية، قائلا: "قلنا إننا سنفرض عقوبات على العراق إذا لم يتم التعامل معنا باحترام".

وأضاف أن الولايات المتحدة ستخضع للقانون الدولي بشأن استهداف مواقع ثقافية إيرانية.

في السياق، اتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إيران، بالعمل بنشاط على تقويض عملية السلام في أفغانستان.

وقال في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن: «إيران رفضت الانضمام للإجماع الإقليمي والدولي على السلام وهي في الواقع تعمل بنشاط على تقويض عملية السلام بمواصلة الجهد العالمي الذي تبذله منذ فترة طويلة في دعم الجماعات المتشددة هناك».
وأكد بومبيو ثقته بأن الضربة التي أودت بحياة الجنرال الإيراني قاسم سليماني تمت مراجعتها قانونياً قبل التنفيذ، مؤكداً أن أميركا كانت تعلم أنه ليس صحيحاً أن سليماني كان متجهاً إلى العراق في مهمة دبلوماسية.
وأضاف أن سليماني قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» لم يكن في مهمة دبلوماسية ذات طبيعة سلمية في بغداد عندما قتلته الولايات المتحدة في ضربة جوية الأسبوع الماضي.
وتساءل بومبيو أمام الصحافيين: «هل هناك أي خلفية تشير إلى احتمال، ولو من بعيد، إلى أن قاسم سليماني كان متوجهاً إلى بغداد لأداء مهمة سلمية؟». وأضاف: «نعلم أن ذلك ليس صحيحاً».

المصدر: وكالات