ترامب يرفع حظر السفر عن البرازيل ودول أوروبية

  • دوليّات
ترامب يرفع حظر السفر عن البرازيل ودول أوروبية

أصدرالرئيس الاميركي دونالد ترامب قرارا برفع حظر السفر بسبب جائحة كورونا عن البرازيل وبريطانيا وإيرلندا ودول أوروبية، على ان يبدأ تطبيقه في 26 كانون الثاني الجاري..

أعلن البيت الأبيض، الاثنين، أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أصدر قرارا برفع حظر السفر بسبب جائحة كورونا عن البرازيل وبريطانيا وإيرلندا ودول أوروبية، مستبعدا استقبال المسافرين من إيران والصين.

ويبدأ تطبيق الإعلان الرئاسي في 26 يناير الجاري، وفقا لما نقله البيت الأبيض في بيان عبر موقعه.

ويأتي القرار الرئاسي في نفس اليوم الذي ستبدأ فيه إجراءات جديدة على كافة المسافرين القادمين إلى الولايات المتحدة، إذ اشترطت المراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية منها "سي دي سي" الأسبوع الماضي، حصول المسافرين على اختبار سلبي لكورونا كي يتمكنوا من الدخول إلى الولايات المتحدة.

ولم يشمل قرار رفع الحظر إيران أو إقليم شينجين الصيني.

وذكر البيان أن وزير الصحة الأميركي يتوقع من المناطق، التي شملها رفع الحظر، التعاون بتوفير الاختبارات اللازمة ومشاركة المعومات الدقيقة والحديثة بشأن أرقام الاختبارات والحالات المسجلة للإصابة بوباء كوفيد-19.

وأشار البيان إلى أن الدول المذكورة برفع الحظر عنها، قد أكد المسؤولون فيها استعدادهم للتعاون من أجل ضمان سلامة السفر.

وأضاف الرئيس الأميركي في البيان أن "هذا التعاون يناقض بشدة سلوك الحكومات في جمهورية الصين الشعبية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، اللتين واظبتا مرارا على إبداء الفشل بالتعاون مع السلطات الصحية في الولايات المتحدة".

وأشار ترامب إلى أن "استجابة السلطات في هذه المواقع للجائحة وقلة الشفافية والاستعداد للتعاون مع الولايات المتحدة في محاربة الوباء، تدعو للشك في مدى تعاونها بشأن قرار سي دي سي، الصادر في 12 يناير 2021".

من جهتها، رأت المتحدثة المقبلة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أن الوقت "غير مناسب" لرفع حظر السفر "بينما تنتشر سلالات جديدة من الفيروس".

وتعهدت إدارة الرئيس المنتخب، جو بايدن بايدن، بتعزيز الإجراءات الصحية المتعلقة بالسفر الدولي للتخفيف من انتشار سلالات فيروس كورونا المتحورة.

المصدر: الحرة