ترامب يوقّع على قرار فرض عقوبات قاسية على إيران تشمل مرشدها علي خامنئي

  • دوليّات
ترامب يوقّع على قرار فرض عقوبات قاسية على إيران تشمل مرشدها علي خامنئي

وقّع الرئيس الاميركي دونالد ترامب على أوامر تنفيذية بفرض عقوبات جديدة على إيران تحرم المرشد الإيراني علي خامنئي وقادة إيرانيين حق الوصول إلى مؤسسات مالية.

ترامب أكّد أنه لا يسعى الى الدخول في صراع مع إيران، وإنه يود التوصل إلى اتفاق معها كاشفا ان العقوبات الأميركية ستبقى "لسنوات".

وقال:"لقد أظهرنا الكثير من ضبط النفس ولكن هذا لا يعني أننا سنكون كذلك في المستقبل ولن نسمح لإيران بالحصول على السلاح النووي".

وطالب ترامب، إيران بوقف رعايتها للإرهاب، موضحا أن العقوبات تأتي ردا على إسقاط طهران للطائرة الأميركية المسيّرة، الخميس الماضي.

وأوضح أن العقوبات الموقّعة على طهران لن تستثني مكتب خامنئي معتبرا ان نفي إيران رغبتها في الحصول على سلاح نووي غير صحيح.

ولفت ترامب الى أن الحزمة الجديدة من العقوبات كانت ستفرض على إيران بغض النظر عن إسقاط الطائرة الأميركية.

وأضاف الرئيس الأميركي:"سنستمر بفرض ضغط كبير على طهران"، وتابع: "سنواصل رفع الضغط على طهران... لا يمكنهم الحصول على سلاح نووي".

وزير الخزانة الأميركي: سنرفع العقوبات في حال أبدت إيران نية في التفاوض 

ذكر وزير الخزانة الأميركي ستيف منوتشين أن الأمر التنفيذي الجديد الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب سيجمد أصولا إيرانية بمليارات الدولارات، مما يزيد الضغط على الجمهورية الإسلامية وسط تصاعد التوتر مع واشنطن.

وقال الوزير إن العقوبات ستطال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، فضلا عن 8 من كبار قادة الحرس الثوري مضيفا أن واشنطن لم تتشاور مع الحلفاء بشأن تلك العقوبات المحددة.

وأفاد منوتشين بأن الأمر التنفيذي كان قيد الإعداد قبل إسقاط إيران طائرة عسكرية أميركية مسيرة الأسبوع الماضي لكنه جاء ردا على ذلك الهجوم وكذلك على أفعال إيرانية سابقة في الخليج.  

 

 

المصدر: Kataeb.org