تشييع ثلاثي الايام لسليماني...بومبيو: احتمالات حقيقية لاستهداف إيران جنوداً أميركيين

  • إقليميات
تشييع ثلاثي الايام لسليماني...بومبيو: احتمالات حقيقية لاستهداف إيران جنوداً أميركيين

شارك مئات الآلاف في مراسم تشييع قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الجنرال الإيراني قاسم سليماني في مشهد الإيرانية.

وكانت قد بدأت مراسم تشييع سليماني، صباح الأحد في مدينة الأهواز (جنوب غرب إيران). ونقل جثمان سليماني، الذي قُتل بضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد الدولي، إلى الأهواز قبل مراسم تشييع في طهران ومشهد وقم، ثم دفنه الثلاثاء في مدينة كرمان مسقط رأسه.

وظهر في اللقطات حشد كبير من النساء والرجال الذين يبكون ويلطمون بينما ردّدوا هتافات "الموت لأمريكا" بقوة، فيما رفعت أعلام حمراء وخضراء وبيضاء وكذلك صورا لسليماني في ساحة مولوي في المدينة .

واليوم، دافع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الأحد، عن الضربة الجوية الأميركية التي أسفرت عن مقتل القائد العسكري الإيراني الكبير قاسم سليماني، قائلا إن "معلومات المخابرات أوضحت أن التقاعس عن التحرك ضد سليماني كان سيمثل تهديدا أكبر".

وأضاف خلال مقابلة مع برنامج "ذيس ويك" على قناة "إيه.بي.سي": "من الواضح أن العالم بات أكثر أمنًا اليوم وتقديرات المخابرات أوضحت أن التقاعس، بما يسمح لسليماني بمواصلة تدبيره وتخطيطه، لحملته الإرهابية يمثل خطرا أكبر من التحرك الذي أقدمنا عليه الأسبوع الماضي".

وأكد أن "أميركا سترد بضربات مشروعة ضد صناع القرار الفعليين الذين يديرون أي هجوم على أهداف أميركية". واشار الى ان "ليس لديه شك في أن القيادة الإيرانية تتفهم وجهة نظر الرئيس الاميركي دونالد ترامب ووصلت اليها الرسالة بوضوح". 

وذكر ان إدارة ترامب ستواصل إطلاع الكونغرس الأميركي على التطورات في الشرق الأوسط.

وأعلن بومبيو إنّه يرى "احتمالات حقيقية" لإقدام إيران على استهداف جنود أميركيين ردّاً على اغتيال الولايات المتحدة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني في بغداد.

وقال الوزير الأميركي في تصريح لشبكة فوكس نيوز "نعتبر أنّ هناك احتمالات حقيقية بأن ترتكب إيران خطأ وتتّخذ قرار استهداف بعض قواتنا، قوات عسكرية في العراق أو جنود في شمال شرق سوريا".

في المقابل،قال قائد سابق بالحرس الثوري الإيراني، اليوم الأحد، إن رد طهران على مقتل القائد العسكري قاسم سليماني سيشمل مدينة حيفا ومراكز عسكرية إسرائيلية.

 

وقال محسن رضائي في كلمة بثها التلفزيون أمام تجمع للمشيعين في طهران "انتقام إيران من أمريكا على اغتيال سليماني سيكون قاسيا... ستكون حيفا ومراكز عسكرية إسرائيلية ضمن الرد" بحسب "رويترز". 

وأكد المستشار العسكري للمرشد الإيراني علي خامنئي الأحد أن رد بلاده على قتل الولايات المتحدة لأحد قادتها الأكثر نفوذاً سيكون بالتأكيد سيكون رد فعل عسكريا "ضد المواقع الأميركية".

وقال حسن دهغان ، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" من طهران ، إن "الرد بالتأكيد سيكون عسكريًا وضد مواقع عسكرية أميركية".

 

المصدر: Kataeb.org