تعليق عنيف من سعيد على تعميم مصرف لبنان

  • محليات
تعليق عنيف من سعيد على تعميم مصرف لبنان

اعتبر رئيس "لقاء سيدة الجبل" النائب السابق فارس سعيد "انه وُلد في لبنان البارحة واليوم تأكّد بتعميم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ما يُسمّى "الدولار الاجتماعي" اي ان هناك دولاراً يدعم الفئات الاجتماعية الفقيرة في الدواء والمحروقات وفي القمح، وكأن هناك دولاراً اجتماعياً وآخر غير اجتماعي مخصّص للسياحة للتداول التجاري والصناعي".

وقال لـ"المركزية" "هذا التدبير ليس تدبيراً ادارياً يُسأل عنه حاكم مصرف لبنان. فلو كان تدبيراً ادارياً لكان نفّذه سلامة منذ العام 1993. الا ان هذا القرار هو استجابة للطبقة السياسية ولتوجيهات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون".

وحذّر من "ان هذا الموضوع سيُضخّم السوق السوداء في لبنان، بحيث سيكون هناك نوعان من الدولار، وبالتالي نوعان من الاسواق. سوق ودولار رسمي وسوق ودولار غير رسمي"، مبدياً خشيته من ان هذا الموضوع "يرتبط بقرار سياسي لمصلحة حزب الله وطهران والشام، بمعنى انه مع فتح معبر البوكمال الحدودي بين سوريا والعراق، فُتحت طريق برّية تربط طهران بالضاحية الجنوبية من دون حواجز برية، وبالتالي سيُطلب ربما من لبنان ان يوصل الى سوريا وداخل ايران كل ما تريدانه ولا تستطيعان الحصول عليه قانونياً بسبب العقوبات الاميركية".

واعتبر سعيد "ان هذا الوضع الخطير لا يُطاق، ولا يجب تحميل حاكم مصرف لبنان والمصارف اللبنانية مسؤولية ذلك، وانما الطبقة السياسية ككل، لان السكوت عن الخطأ جريمة".

ولفت رداً على سؤال الى "ان لا خوف على سقوط الحكومة انما الخوف على لبنان الذي بات تحت النفوذ الايراني-السوري، واعتقد ان هذا الوضع لا يُمكن ان يستمر من دون ان ندفع ثمناً غالياً". 

وختم بتوجيه تحية الى رياض سلامة الذي لو كان التدبير الذي اتّخذه ناتجاً عن ارادته لصدر منذ العام 1993".  

المصدر: وكالة الأنباء المركزية