تفاصيل توقيف طائرة محمّلة بالأغنام المدعومة متجهة إلى الكويت

تفاصيل توقيف طائرة محمّلة بالأغنام المدعومة متجهة إلى الكويت

كشف مراسل قناة الجديد الزميل هادي الأمين عن تفاصيل توقيف طائرة محمّلة بالأغنام المدعومة متجهة إلى الكويت.

أفاد مراسل الجديد الزميل هادي الأمين أنه بعد ورود معلومات عن تحميل شحنة أغنام مدعومة لتصديرها الى الكويت عبر الطيران الايراني، تحرّك رئيس جمارك بيروت سامر ضيا الذي منع الطائرة من الاقلاع بعد طلب الكشف على الحمولة.

أضاف: "بعد الكشف عليها تبين أن الطائرة محمّلة بـ ١٢٨٠ رأس غنم بينها أغنام مختومة في الأذن وهي اشارة الى ان هذه الأغنام مستوردة ويتم إعادة تصديرها".

وأشار الى أن ضيا أبلغ القاضي غسان عويدات الذي أعطى اشارته لإفراغ حمولة الطائرة ومنع تصدير البضائع وطلب فتح تحقيق بالموضوع.

وكشف الزميل الأمين أن صاحب الشحنة هو ديب نخلة الذي هرّب أكثر من ٤٠ الف رأس غنم في الاشهر الثلاثة الاخيرة وأحاله وزير الاقتصاد الى النيابة العامة المالية لتهريبه في الاسابيع الاخيرة ١٤٠٠ راس غنم من مزرعة في أرنون وصدّر أكثر من ٨٠ ألف رأس غنم خلال العام ٢٠٢٠.

مرتضى: لدعم الاجراءات القضائية كافة لمنع تهريب أو إعادة تصدير المواشي المدعومة

اتصل وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس مرتضى بمدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات، مؤكدا له أن "أذونات تصدير المواشي الحية كافة الصادرة من الوزارة تتم وفقا للاصول والنصوص القانونية". وشدد على "دعم الإجراءات القضائية كافة الرامية الى منع تهريب أو إعادة تصدير المواشي الحية المدعومة، وعلى وجوب الملاحقة الجزائية لأي تاجر أو مصدر يسيء استغلال هذه الأذونات للاضرار بالامن الغذائي اللبناني".

المصدر: الجديد