جابر يكشف عن فتح خطوط ائتمان مع دول لتأمين استمرارية الأمن الغذائي

  • محليات
جابر يكشف عن فتح خطوط ائتمان مع دول لتأمين استمرارية الأمن الغذائي

أشار النائب ياسين جابر لـ«الجمهورية» الى انّ اجتماع الغد (اجتماع مجموعة الدعم الدولية) «هو للتذكير ولتأكيد استمرار اهتمام مجموعة الدعم الدولية بلبنان وانها لن تتخلّى عنه، وفي الوقت نفسه لتأكيد ضرورة أن يسير لبنان في المسار الذي يسمح للمجتمع الدولي ويُمَكّنه من مساعدته ودعمه من خلال تأليف حكومة جديدة، والسير في الاصلاحات والاجراءات المطلوبة».

وشدّد جابر على انّ الاصلاحات المطلوبة من قبل المجتمع الدولي لا يمكن اعتبارها شروطاً «لأنها أبسط الاجراءات التي يتوجّب على الدولة اللبنانية القيام بها، ومن المعيب ان يُطلب منّا تطبيق هذه الاجراءات، على سبيل تعيين الهيئات الناظمة وتفعيل عمل مؤسسات الدولة وإداراتها...».

وقال: إذا كان هناك من إمكانية لنهوض لبنان والخروج من كبوته، فيجب ان يكون الشعار الأساس: إستعادة ثقة الناس المواطنين والمغتربين والمجتمع الدولي والهيئات الدولية. وهي ليست عملية سهلة لأنها تحتاج الى إعلان صريح بتحويل لبنان من دولة مؤسسات الى دولة قانون عبر تطبيق القوانين وتفعيل عمل المؤسسات.

وعن أزمة تعذّر فتح اعتمادات لاستيراد المواد الاساسية، قال جابر انّ «رئيس الحكومة المستقبلة سعد الحريري يسعى الى فتح خطوط ائتمان مع دول مثل السعودية وفرنسا وروسيا ومصر وتركيا والصين وإيطاليا والولايات المتحدة، من أجل تأمين استمرارية الأمن الغذائي والمواد الأولية للانتاج لمختلف القطاعات».

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري يوم الجمعة الماضي قد قام بطلب دعم مالي للبنان من دول أجنبية وعربية عدة لتأمين مستلزمات الاستيراد الأساسية للمواطنين، من خلال فتح اعتمادات للاستيراد من هذه الدول، بعد أن أوقفت بنوك عالمية مُراسِلة ومؤسسات مالية عالمية التعامل مع المصارف اللبنانية بسبب ارتفاع مستوى المخاطر الائتمانية لتلك المصارف.

المصدر: الجمهورية