حنكش: كل وزير ومدير وموظّف مسؤول عن المرفأ يتحمّل مسؤولية الانفجار.. وأطالب بتحقيق دولي

  • محليات

تعليقاً على الكارثة الوطنية التي ضربت لبنان بإنفجار مرفأ بيروت، حمّل النائب الياس حنكش مسؤولية ما حصل الى الوزير المسؤول وأي مدير وموظف مسؤول عن مرفأ بيروت صغيراً كان أم كبيراً.

حنكش وفي حديث لوطن Tv، قال "ما حصل سببه الاستلشاء والعشوائية في التعاطي وتراكم الفشل في التعاطي في ادنى المستويات من الحيطة ورعاية امور حساسة".

واضاف "لا نريد ان ننتظر 5 ايام لجنة تحقيق لا نثق بها أصلاً واليوم المطلوب توقيف الوزراء المعنيينالمباشرين والمستشارين والمدراء الحاليين والسابقين عن المرفأ"، داعياً الى محاسبة من قتل أكثر من مئة مواطن وجرح 4000 شخصاً وشرّد 300 الف.

واشار حنكش الى انه انتُخب عضوا في المجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، وقد عقد مؤتمراً صحافياً منذ اسبوعين قال فيه انه لا يعقل إنتخاب أعضاء المجلس منذ سنة ونصف ولم يتم بعد تعيين القضاة.

ورداً على سؤال، أوضح حنكش ان هناك نظريتين، الاولى انه تم تخزين المادة بطريقة دون المستوى المطلوب على مدى 6 سنوات في العنبر رقم 12 وهذا إهمال مباشر، وهناك نظرية أخرى تتحدث عن قصف صاروخي من طائرات عدوانية أو تفجير مخطط له قرب العنبر وممكن ان يكون تفجيراً عن بعد ادى الى هذه الكارثة الوطنية.  

وإذ رفض حنكش استباق التحقيق، أعرب عن عدم ثقته بأي لجنة مؤلفة من أفراد هذه السلطة، مطالباً بتحقيقات دولية تبين الحقائق وتحاسب المرتكبين.

المصدر: Kataeb.org