خطط حكومية سرية... بريطانيا تخفّض مساعداتها للبنان بنسبة 88%

  • دوليّات
خطط حكومية سرية... بريطانيا تخفّض مساعداتها للبنان بنسبة 88%

كشفت صحيفة إندبندنت عن خطط خطط حكومية سرية في بريطانيا لإجراء تخفيضات كبيرة في المساعدات الخارجية لكثير من دول العالم، ومن بينها لبنان.

نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية معلومات عما وصفته بأنه "خطط حكومية سرية " لإجراء تخفيضات كبيرة في المساعدات الخارجية لكثير من دول العالم،  بما فيها سوريا ولبنان والصومال والسودان سيبدأ تنفيذها في غضون أسابيع.

وسيتم خفض المساعدات بمقدار النصف لكل من سوريا والصومال والكونغو الديمقراطية وجنوب السودان وليبيا ونيجيريا ولبنان، رغم "تفاقم الفقر الشديد والصراعات في ظل جائحة كورونا".

وسبقت هذه الخطط خفض نحو من 60 في المئة من المساعدات المقدمة "لليمن الذي مزقته الحرب"، وتعتبر "أول دليل صارخ" على قرار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي تعرض لانتقادات واسعة النطاق بعد قرار خفض 4 مليارات جنيه إسترليني (5.5 مليار دولار) سنويا من ميزانية المساعدة.

وتم الكشف عن خطط التخفيضات التي تصل إلى نسبة 88 في المئة في "لبنان الذي لا يزال يترنح جراء انفجار ميناء بيروت العام الماضي" بحسب معلومات حصل عليها موقع الاستقصاء "أوبن ديموكراسي".

وتقول الصحيفة البريطانية إن التخفيضات تشمل أيضا خططا لوقف ميزانية CSSF بأكملها في السودان، وهو صندوق لمكافحة الصراع وتعزيز الاستقرار والأمن، ويعد جزءا من برنامج المساعدات البريطانية للسودان.

المصدر: وكالة الأنباء المركزية