دائرة مانعي بوينغ 737 ماكس تتّسع والإمارات تشارك في التحقيق في حادثة الطائرة الاثيوبية

  • دوليّات
دائرة مانعي بوينغ 737 ماكس تتّسع والإمارات تشارك في التحقيق في حادثة الطائرة الاثيوبية

نقلت وكالة رويترز عن هيئة الطيران المدني بالإمارات قولها إنها ستشارك إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية وشركة بوينغ في التحقيق في حادث الطائرة الإثيوبية.

وتجري شركة بوينغ الأميركية تحقيقاً في حادث تحطم الطائرة الإثيوبية من طراز 737 ماكس 8 التي تعد ثاني طائرة تتحطم من هذا الطراز الحديث في فترة حوالي 5 أشهر، بالرغم من الفترة القصيرة نسبياً لإطلاق هذا الطراز أول مرة بالعام 2017.

وقضى 157 راكباً على متن الرحلة الإثيوبية من 35 جنسية بالعالم، ويُعتقد أن أسباب تحطم الطائرتين الإندونيسية والإثيوبية قد تكون متشابهة وما سيكشف عنه التحقيق إلى جانب إيضاحات أخرى منتظرة.

وأوقفت سلطنة عمان اليوم الثلاثاء تشغيل الطائرة بوينغ 737 ماكس على الرحلات المتجهة إلى مطارات السلطنة أو منها عقب حادث تحطم طائرة من نفس الطراز لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية.

وقالت الهيئة العمانية العامة للطيران المدني على تويتر إنها قررت "تعليق تشغيل طائرات بوينغ 737 ماكس من وإلى جميع مطارات السلطنة إلى إشعار آخر".

كما أعلنت سنغافورة، الثلاثاء، أنها ستمنع استخدام طائرات "بوينغ 737 ماكس 8" في مجالها الجوي.

وأعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني في سنغافورة، في بيان، أنها "تعلق مؤقتاً عمليات كافة أشكال طائرات بوينغ 737 ماكس من وإلى سنغافورة في ضوء حادثتين قاتلتين لطائرات بوينغ 737 ماكس في أقل من خمسة أشهر".

وأوضحت أنّ قرار "التعليق سيعاد النظر فيه حين تتوافر معلومات السلامة ذات الصلة".

إلى ذلك، ذكرت الخطوط الجوية الهندية أنها علقت تحليق طائراتها الخمس من طراز "بوينغ 737 ماكس 8" بعد حادث تحطم الطائرة الإثيوبية.

وكانت الصين أول من أشعل شرارة القلق من هذا الطراز بإعلانها أمس منع تحليق 100 طائرة من نفس الطراز موجودة داخل الصين.

سلطنة عمان وبريطانيا تنضمان لقائمة مانعي "بوينغ 737 ماكس"

وأعلنت عدة سلطات طيران بإيقاف جميع طائرات Boeing 737 MAX ، بعد تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية من نفس الطراز بعد فترة وجيزة من إقلاعها ، مما أدى إلى مقتل جميع ركابها 

و تصدرت  سلطنة عُمان وبريطانيا أحدث دولتين ضمن قائمة الدول التي مانعت "بوينغ 737 ماكس" ، كما أعلنت سنغافورة، أنها ستمنع استخدام هذه الطائرات في مجالها الجوي.

و قررت هيئة الطيران المدني الأسترالية تعليق طائرة بوينج 737 MAX من أو إلى أستراليا ، إلى جانب كوريا الجنوبية المتمثلة في هيئة الطيران المدني أوقفت كذالك عمليات 2 بوينج 737 MAX المملوكة لشركة إيستار جيت، كما أعلنت شركة طيران غول البرازيلية، الاثنين، أنها أوقفت استخدام طائراتها من نفس الطراز

وأيضا أعلنت هيئة الطيران المدني في منغوليا وقف عمليات شركة الخطوط الجوية المنغولية ، وكانت هيئة الطيران المدني الماليزية قد علقت عمليات تشغيل طائرة بوينج 737 MAX 8 

كما تمتلك شركة "سبايس جت" الجوية الهندية طائرات من طراز بوينغ 737 ماكس، لكن لم يتضح ما إذا كانت قررت وقف رحلاتها.

وتُعدّ طائرة "بوينغ 737 ماكس" من أحدث طائرات الركاب في العالم وأكثرها تطوراً. لكن الشركة تعرضت لانتقادات عدة لاحتمال وجود أعطال في الطائرة التي دخلت الخدمة عام 2017. 

كما طلبت الصين، من شركات الطيران الداخلية، تعليق رحلات طائراتها من طراز بوينغ 737 ماكس 8.

كذلك أعلنت الخطوط الجوية التركية تعليق تشغيل طائرات بوينغ 737.

واعلنت هولندا وإيطاليا إغلاق مجالهما الجوي بوجه بوينغ.

المصدر: العربية