دوليّات

هل يلتقي ترامب روحاني بعد استهداف أرامكو؟

أعلن البيت الأبيض، الأحد، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد يلتقي نظيره الإيراني حسن روحاني رغم اتهام الولايات المتحدة لإيران بأنها وراء الهجمات بطائرات مسيرة على منشآت نفطية سعودية. ولم تستبعد مستشارة البيت الأبيض، كيليان كونواي، احتمال اللقاء، في مقابلة تلفزيونية تزامنت مع بذل السعودية كل الجهود لتسريع استئناف العمليات في منشأتي نفط استهدفتهما طائرات مسيرة وأدت إلى خفض إنتاج النفط السعودي.

ترامب لولي العهد السعودي: الهجمات على أرامكو ستؤثر سلبًا على الاقتصاد الأميركي والعالمي

أعلنت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن ولي العهد في المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، تلقى اتصالا هاتفيا، من الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أكد فيه الأخير "استعداد بلاده للتعاون مع المملكة في كل ما يدعم أمنها واستقرارها"، ومشددا "على التأثير السلبي للهجمات الإرهابية التي استهدفت معملين تابعين لشركة أرامكو على الاقتصاد الأميركي وكذلك الاقتصاد العالمي". وأضافت وكالة "واس" أن ولي العهد السعودي أكد خلال الاتصال أن "للمملكة الإرادة والقدرة على مواجهة هذا العدوان الإرهابي والتعامل معه".

روسيا: الحرب في سوريا انتهت

اعتبرت روسيا، أمس (الجمعة)، أن الحرب في سوريا «انتهت فعلياً»، رغم أن أرجاء واسعة من البلاد ما زالت خارجة عن سلطة حكومة دمشق، لا سيما شرق الفرات حيث النفوذ لفصائل تدعمها الولايات المتحدة وشمال غربي البلاد حيث تنشط فصائل تدعمها تركيا. وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في تصريحات نُشرت أمس، إن «الحرب في سوريا انتهت فعلياً. هذه الدولة تعود بشكل تدريجي إلى الحياة الطبيعية السلمية». وأقر بوجود ما سماها «بؤر توتر في الأراضي التي لا تسيطر عليها الحكومة السورية، على سبيل المثال في إدلب وشرق الفرات».

loading