دول عربية تجلي رعاياها من الدول الموبوءة بكورونا ...

  • إقليميات
دول عربية تجلي رعاياها من الدول الموبوءة بكورونا ...

اعلنت دول عربية عن اجراءات وقائية ضد فيروس كورونا للحد من انتشاره في بلادها.

وجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بإجلاء الرعايا القطريين  من إيران. وشهدت إيران أكبر عدد من الوفيات بسبب الفيروس خارج الصين التي نشأ بها الفيروس في أواخر العام الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهان بور إن 19 شخصا إجمالا لقوا حتفهم وأصيب 139 بفيروس كورونا المستجد.

وأعلن المسؤولون الإيرانيون الأسبوع الماضي عن أول حالات الوفاة والإصابة بالفيروس في الجمهورية الإسلامية، ودفع الارتفاع في الأعداد خلال فترة وجيزة الإيرانيين لانتقاد السلطات على الإنترنت واتهامها بالتستر على الأمر، وهو ما نفاه المسؤولون.
الى هذا، أعلنت الخطوط الجوية الكويتية تشغيل رحلة خاصة يوم غد الخميس إلى مدينة ميلانو الإيطالية بغية إجلاء المواطنين الكويتيين وذلك بعد تسجيل إصابات ووفيات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) هناك.

وقالت (الكويتية) في بيان صحفي اليوم الأربعاء إنه من المقرر أن تقلع الرحلة الخاصة في تمام الساعة 25ر2 ظهراً بتوقيت ميلانو على أن تصل إلى البلاد في تمام الساعة 15ر10 مساء بالتوقيت المحلي.

وأوضحت أن عملية الإجلاء تأتي بالتنسيق مع وزارات الخارجية والصحة والداخلية والإدارة العامة للطيران المدني. وناشدت المواطنين المتواجدين بميلانو التواصل مع السفارة الكويتية في إيطاليا والقنصلية الكويتية في ميلانو بهذا الخصوص.

وأعربت عن استعدادها لأي تكليف من الجهات المسؤولة لإجلاء المزيد من المسافرين الكويتيين كلما دعت الحاجة تأمينا لعودتهم إلى أرض الوطن سالمين. وسجلت ايطاليا اليوم الأربعاء زيادة في عدد الوفيات بسبب الفيروس إلى 12 حالة مع استمرار ارتفاع أعداد الإصابة المؤكدة بالعدوى إلى 374 مصابا في سبعة أقاليم.

في السياق، قال وزير الصحة العراقي، اليوم الأربعاء، إن العراق حظر التجمعات العامة كلها ومنع المسافرين من الكويت والبحرين من دخول البلاد، ليرتفع عدد الدول التي وضعت على قائمة منع الدخول إلى 9 في ظل تنامي المخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وقال الوزير في بيان: "إن المواطنين منعوا أيضا من السفر للدول التسع وهي الصين وإيران واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وسنغافورة وإيطاليا والبحرين والكويت."

كما أمر بتعليق الدراسة في المدارس والجامعات وإغلاق دور السينما والمقاهي والنوادي والمنتديات الاجتماعية من 27 فبراير/ شباط وحتى 7 مارس/ آذار المقبل.

وفي الاردن، قررت الخطوط الملكية الأردنية تعليق رحلاتها الجوية بين عمان وروما اعتبارا من يوم الأربعاء 26 شباط وحتى إشعار آخر.

وأضافت "الملكية الأردنية" في بيان، أنها تعمل على إلغاء العديد من الرحلات التي تشغلها إلى محطاتها في الشرق الأقصى أو دمج بعض هذه الرحلات وبنسبة تراجع تصل إلى نحو 50% من عدد الرحلات الأسبوعية إلى تلك المنطقة من العالم.

وقال المدير العام والرئيس التنفيذي للملكية الأردنية، ستيفان بيشلر، إن هذه القرارات تستهدف سلامة مسافري الشركة التي تضعها في مقدمة أولوياتها في ضوء تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا في إيطاليا وبعض الدول الآسيوية.

وأكد بيشلر حرص الشركة على اتخاذ كافة الإجراءات العملية التي تساعد على بقاء الأردن خاليا من الفيروس.

وفي البحرين، أعلنت وزارة الصحة، مساء الأربعاء، عن ارتفاع العدد الإجمالي للحالات المصابة إلى 33 حالة في المملكة بعد تسجيل 7 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأوضحت الوزارة أن الحالات تم اكتشافها قبل دخولها مملكة البحرين وهي لمواطنات قادمات عن طريق رحلات جوية غير مباشرة من إيران عبر مطار البحرين الدولي، حيث أجريت لهم الفحوصات اللازمة فور وصولهن إلى المطار في القاعة المخصصة لذلك وتم وضعهن بالحجر الصحي الاحترازي.

وتابعت الوزارة أن فور الاشتباه بإصابتهن بالفيروس تم اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة وأظهرت نتائج التحاليل المخبرية إصابتهن بالفيروس، وعلى إثرها تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لنقلهن فورًا لتلقي العلاج والرعاية اللازمة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن إحدى الحالات هي لمواطن قادم أيضا من إيران وقد وصل إلى البلاد قبل إعلان إيران انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) في مدنها، وفور شعوره بالأعراض المرتبطة بالفيروس تم نقله بالإسعاف المخصص لمثل هذه الحالات.

المصدر: Kataeb.org

Mobile Ad - Image