روحاني: أميركا تسلك طريقاً خاطئاً... خامنئي: العرض الأميركي خدعة

  • إقليميات
روحاني: أميركا تسلك طريقاً خاطئاً... خامنئي: العرض الأميركي خدعة

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة الأميركية تسلك طريقا خاطئا.

وأضاف روحاني، بحسب التليفزيون الإيراني، "اليوم أقول للأميركيين إن الطريق الذي اخترتموه طريق خاطئ".
كما أشار إلى أن الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي لم تبذل ما يكفي من جهود للحفاظ على الاتفاق النووي التاريخي لعام 2015، مضيفا أن من مصلحة الدول الأوروبية والولايات المتحدة الوفاء بوعودهم بموجب الاتفاق.
وبدوره، أكد المرشد الأعلى في إيران، على خامنئي، اليوم الأربعاء، أن بلاده لن ترضخ للضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة عبر فرض عقوبات على خلفية برنامجها النووي، وذلك بعد ساعات من توقيع واشنطن عقوبات جديدة تشمل خامنئي ومكتبه.
ونقل التلفزيون الإيراني عن خامنئي قوله: "لن تؤثر ضغوط الأعداء الظالمة مهما تزايدت، لأن الشعب الإيراني يسعى لتحقيق الاستقلال والتقدم والكرامة".
وأضاف خامنئي، قائلا: "عندما تقول وسائل الإعلام الأجنبية لا يمكن تركيع إيران فإنما يعود ذلك إلى 40 عاما من حركة الشعب الإيراني، ولا يعود لضغوط شهر أو ستة أشهر أو القضايا التي طرأت أخيرا".
هذا ورفض خامنئي العرض الأميركي لإجراء مفاوضات ويعتبره "خدعة".
وذكرت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أنها ستزيد اعتبارا من يوم غد الخميس، سرعة تخصيب اليورانيوم في مفاعل "نطنز" النووي.
وكانت إيران قد أعلنت، اليوم الأربعاء، أن الموعد النهائي لإنهاء إنتاج اليورانيوم المخصب عند الحدود البالغة 300 كيلوغرام، ينتهي غدا.
وقال المتحدث باسم المنظمة، عباس كمالوندي: "سنزيد غدا الخميس سرعة تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز النووي"، مشيرا إلى أن "مدخرات إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب ستتجاوز غدا حاجز الـ300 كغم".

وأضاف أن "تنفيذ الخطوة الثانية والتي تشمل رفع مستوى تخصيب اليورانيوم لأكثر من 3.7 بالمائة لا تحتاج أكثر من يومين".

ولفت كمالوندي إلى أنه "لا يزال أمام الأوروبيين فرصة لإنقاذ الاتفاق النووي. إذا أرادت الدول الأوروبية تمديد المهلة فهذا يعني أنهم غير قادرين على تنفيذ التزاماتهم النووية أو لا يريدون ذلك".

المصدر: Kataeb.org