روحاني: على الولايات المتحدة أن تصبح دولة طبيعية

  • إقليميات
روحاني: على الولايات المتحدة أن تصبح دولة طبيعية

رد الرئيس الإيراني على تصريحات وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الذي أبدى، اليوم الأحد، استعداد واشنطن للتفاوض مع طهران، إذا أصبحت تتصرف كـ"دولة طبيعية".
ونقل الموقع الرسمي للحكومة الإيرانية عن روحاني قوله: "على الطرف الآخر الذي غادر طاولة المفاوضات وخرق اتفاقا أن يعود ويصبح دولة طبيعية. أما الآن فلا خيار لنا سوى المقاومة".
وفي وقت سابق، رفض المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، دعوة بومبيو التي أطلقها للتفاوض مع طهران دون وضع شروط مسبقة.
وقال عباس موسوي في بيان صحافي معلقًا على الدعوة الأميركية إن "المعيار الذي تنتهجه الجمهورية الإسلامية الإيرانية هو السلوك الأميركي على الأرض وليس التصريحات الإعلامي".
واعتبر موسوي أن دعوة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بشأن التفاوض غير المشروط مع إيران"لعب بالكلمات بأهداف خبيثة".
وتابع: "بالنسبة للجمهورية الإسلامية، فإن اللعب بالكلمات والتعبير عن الأهداف السرية في شكل كلمات جديدة ليس هو القاعدة، لكن التغيير في النهج العام والسلوك العملي للولايات المتحدة تجاه الأمة الإيرانية هو معيار يمثل تأكيد السيد بوميبو على استمرار حملة الضغط القصوى على إيران، الأمر الذي يتطلب العدول عن استمرارية النهج الخاطئ السابق، وضرورة تصحيحه".
وكان،الأحد، قال بومبيو إن الولايات المتحدة "مستعدة لخوض مشاورات دون شروط مسبقة" مع القادة الإيرانيين، "عندما يتمكن الإيرانيون من التأكيد على أن بإمكانهم التصرف كدولة طبيعية".
كما جدد وزير الخارجية الأميركي تصميم واشنطن على المضي في جهودها الرامية إلى إجبار إيران على تغيير "أنشطتها الخبيثة" بشكل جذري.

 

المصدر: Kataeb.org