روسيا تردّ على الاتحاد الاوروبي بالمثل

  • دوليّات
روسيا تردّ على الاتحاد الاوروبي بالمثل

أعلنت روسيا الجمعة فرض عقوبات على ثمانية مسؤولين أوروبيين.

أعلنت روسيا الجمعة فرض عقوبات على ثمانية مسؤولين أوروبيين بينهم رئيس البرلمان الاوروبي، وذلك ردا على عقوبات فرضها الاتحاد الاوروبي في آذار في توتر جديد بين موسكو والغرب. 

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن "الاتحاد الاوروبي يواصل سياسته القائمة على قيود أحادية غير مشروعة تستهدف مواطنين ومنظمات روسية"، موضحة أنها منعت ثمانية مسؤولين أوروبيين من دخول الأراضي الروسية بينهم رئيس البرلمان الأوروبي دافيد ماريا ساسولي.

أوقات صعبة

وقبل يومين، حذر الاتحاد الأوروبي، على لسان وزير خارجيته، جوزيب بوريل، بأن الاتحاد سيواجه "أوقاتاً صعبة" مع روسيا التي تتعمد سلطاتها، على حد قوله، زيادة التوتر مع الغرب، داعياً إلى تحديد طريقة لتجنب المواجهة الدائمة معها.

كما قال أمام البرلمان الأوروبي في جلسة عامة في بروكسل الأربعاء، "أعتقد أنه يتعين علينا الاستعداد لفترة طويلة وصعبة في علاقاتنا مع روسيا".

زيادة التوتر

وتابع:"إن علاقاتنا مع روسيا مستمرة في التدهور وهي في أدنى مستوياتها. وللأسف، لا يمكننا أن نستبعد استمرار هذا الاتجاه السلبي الذي قد يصل إلى مستويات تدهور أكثر خطورة». وأضاف:"يبدو أن السلطات الروسية تتعمد زيادة التوتر مع الغرب".

كما أوضح بوريل، أن الانتشار العسكري على الحدود مع أوكرانيا، والأزمة الدبلوماسية مع جمهورية تشيكيا، هي مسائل تدعو إلى القلق. وأضاف:«في الوقت الحالي، لم تظهر روسيا أدنى إرادة لإنهاء الصراع في أوكرانيا، ولا احترام سلامة أراضيها»، داعياً موسكو إلى وقف استفزازاتها.

المصدر: Agencies