زاسبيكين: يهمنا تأليف الحكومة سريعاً وهذا مصـير الأميركيين

  • محليات
زاسبيكين: يهمنا تأليف الحكومة سريعاً وهذا مصـير الأميركيين

اعتبر الصحافي عماد مرمل ان فيما يشتد الضغط على حضور الولايات المتحدة ومصالحها في المنطقة عقب اغتيال اللواء قاسم سليماني وابو مهدي المهندس، يبدو الروس الأكثر استفادة من الواقع المستجد، الذي من شأنه ان يضع «منافسيهم» في الاقليم أمام اختبارات صعبة.

يؤكّد السفير الروسي لدى بيروت الكسندر زاسبيكين لـ"الجمهورية"، ان تشكيل الحكومة اللبنانية " شأن لبناني داخلي، وما يهمّنا هو انتظام نشاط المؤسسات الستورية وبالتالي تأليف الحكومة سريعاً، أما شكلها فيقرّره اللبنانيون".

 

وفي الموضوع الاقليمي، يقول انّ زيارة بوتين الاخيرة لدمشق انطوت على اهمية عالية، "خصوصاً انّها اتت بالترافق مع ظروف استثنائية تمرّ فيها المنطقة، سواء لجهة اغتيال اللواء قاسم سليماني او لجهة الوضع في سوريا".

 

ويشدّد السفير الروسي على خطورة ما فعلته واشنطن. لافتاً الى انّه "يجب التوقف عند فداحة الاغتيال في حدّ ذاته وعدم محاولة تبريره أو ربطه بأي حدث آخر".

 

ويؤكّد زاسبيكين انّ جريمة الاغتيال هي عمل مدان كلياً، "ونحن لا تعنينا الاعتبارات التي يتسلّح بها الاميركيون، فهذه مسؤوليتهم". ويكشف انّ سليماني "كان صديقاً ورفيقاً لنا، وهو شخص فريد من نوعه، وكنا نحترمه كثيراً، وقد تعاونا معه في محاربة الارهاب، وتعرّضه للاغتيال مؤلم بالنسبة الينا".

 

ويلاحظ زاسبيكين انّ الردّ الايراني على الاعتداء الاميركي كان مدروساً، "ونحن اساساً ضدّ إشعال الحروب، ونتمنى ان نكون قد تفادينا احتمال نشوب الحرب الآن، مع الاشارة الى أننا نعرف من المسؤول عن زيادة منسوب المخاطر، ونعرف أنّ الذي خرج من الاتفاق النووي وبادر الى تنفيذ عملية اغتيال سليماني والآخرين هو المتسبّب في تصاعد التوتر".

  

ويعتبر زاسبيكين انّ الوجود الاميركي في المنطقة اصبح يواجه صعوبات اكبر بعد اغتيال سليماني وابو مهدي المهندس "وأنا لا أرى أي افق استراتيجي له، اذ انّ وجود الاميركيين في سوريا غير شرعي على الاطلاق ويجب أن يغادروها، أما في العراق فهم دخلوا اليه منذ البداية كقوة احتلال، والموقف الأخير لمجلس النواب العراقي يحمل دلالات بارزة".

المصدر: الجمهورية