شباب لبنان عاطلون عن العمل... ابو سليمان: نتجه الى مجتمعات ابداعية والمطلوب قاعدة تربوية من الدولة

  • محليات
شباب لبنان عاطلون عن العمل... ابو سليمان: نتجه الى مجتمعات ابداعية والمطلوب قاعدة تربوية من الدولة

اكد الخبير الاقتصادي ايلي ابو سليمان ان الحل لمشكلة البطالة يكمن في وجود دولة تراقب وتعاقب، لافتاً الى توجه المجتمعات نحو مجتمعات ابداعية.

ابو سليمان، وفي مقابلة اجراها عبر برنامج نقطة عالسطر مع الاعلامية نوال ليشع عبود على صوت لبنان 100,5، قال: " لدينا مشكلة بالمنهج التربوي، فالدولة يجب ان تضع توجهاً تربوياً بحيث ان التلميذ يمكن ان يتعلم الطبخ او التنجيد او غيرها، وذلك بهدف اكتشاف نفسه".

غير انه شدد على انه "لا يجب ان نوجه الشباب، فنحن متجهون الى مجتمعات ابداعية وبالتالي يجب علينا ان نكتشف ميول الشباب لنخلق شعباً منتجاً اكثر ولديه طاقة حيوية".

وتابع:  " نتجه بالعالم من مجتمعات تقليدية الى مجتمعات غير تقليدية والاساس اليوم فرص العمل والنمو...  نتجه الى اماكن لا نتوقعها، واذا لم يكن لدينا قاعدة تربوية تساعد الطالب على التوجه وتعلم الاختصاص الذي يحبونه، لن نصل الى نتيجة".

واستغرب ابو سليمان "في لبنان لا يوجد اي مسؤول يتحدث عن البطالة والنمو"، لافتاً الى انه " على الوزراء ان يطلبوا من دائرة الاحصائيات بالدولة، ارقام موثقة، الا ان هذا الامر غير موجود حتى الآن".

وعن ابرز الخطوات التي يجب ان تتبع، اكد ان "اللبننة هي الطريق السليم للقضاء على البطالة" لكنه يلزمها ورشات عمل، فضلاً عن " العمل على  تغيير ذهنية الشباب وتوجيههم الى تخصصات يحتاج اليها سوق العمل منذ الصف الرابع تكميلي".

من جهته، دعا رئيس الدولية للمعلومات محمد شمس الدين الى تفعيل المؤسسة الوطنية للاستخدام   مشيراً الى ان "لا احصاءات رسمية تحدد نسبة البطالة في لبنان".

وطالب بان تكون مكافحة البطالة من اولوية المسؤولين.

المصدر: Kataeb.org