صدمة في الأوساط السياسية والمصرفية.. بطيش: مصرّ على ما قلته دون أي خلفيات

  • محليات
صدمة في الأوساط السياسية والمصرفية.. بطيش: مصرّ على ما قلته دون أي خلفيات

شكّل الهجوم الذي شنّه وزير الاقتصاد منصور بطيش على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة صدمةً للأوساط السياسية والمصرفية تركتْ علامات استفهام كبرى حول خلفياتها وملابساتها وتداعياتها المحتمَلة.

وبينما حاوَل فريق الرئيس ميشال عون حصْر ارتداداتِ هجومِ بطيش (المحسوب على هذا الفريق) الذي انْعكس سلباً على سوق القطع (ارتفع الطلب على الدولار مقابل الليرة) وذلك عبر خروج نواب من «التيار الوطني الحر»، لتأكيد أنه «لا توجد نية لاستهداف سلامة»، تساءلتْ أوساطٌ سياسية إذا كانت اندفاعة وزير الاقتصاد (كان مرشحاً لخلافة سلامة قبل التمديد له في 2017) وطرْحه مسألةً بهذه الحساسية مجرّد «زلّة لسان» أم أنّها تعكس «شدّ حبال» غير معلن حيال تعيينات نواب حاكم مصرف لبنان الأربعة وتعيينات أخرى مرتقبة في مراكز مالية، متوقّفة في الإطار نفسه عند الكشْف عن اجتماع مالي سيدعو إليه عون خلال أيام.

واعتبرتْ الأوساط لصحيفة الراي الكويتية أنه أياً كانت الخلفيات، فإن الخطوة التي أقدم عليها بطيش شكّلت رسالة سلبية حيال عدم إدراك الطبقة السياسية دقة المرحلة التي يمرّ بها لبنان وضرورة ملاقاته المسار التنفيذي لـ «سيدر» بجدية كاملة وبالحفاظ على «صمامات الأمان» التي يَطْمئن اليها المجتمع الدولي وعلى رأسها سلامة، الذي يُعتبر أيضاً واحدة من ضمانات تجنيب القطاع المصرفي الانزلاق الى حلقة العقوبات الأميركية التي «تلتفّ حول عنق حزب الله».

وقال بطيش لـ”السياسة الكويتية”، رداً على الانتقادات، إن “الجواب واضح وهو أنني طرحت عشية إنجاز مشروع الموازنة أفكارا، وطالبت أن يكون هناك شفافية، وهذا هو كل الموضوع”، مشيراً إلى أنه “عشية إقرار الموازنة لا يمكنني إلا أن أطالب بموازنة إصلاحية حقيقية تلبي طموحات المواطنين، وكل ما قلته مصر عليه دون أي خلفيات”.

من جانبه، اعتبر عضو تكتل “لبنان القوي” النائب إدغار معلوف، انّ “لا هجمة على حاكم مصرف لبنان”، لافتاً إلى انّه “من المرجّح ان يكون هناك اجتماع مالي في قصر بعبدا للإسراع في إيجاد الحلول لإراحة الوضع الاقتصادي في البلد”.

في المقابل، قال وزير الصناعة وائل أبو فاعور متهكماً: “بمناسبة موسم الإصلاح الزاهر اقتبس من معلقة زهير بن أبي سلمى: رأيت الإصلاح خبط عشواء من تصب تمته ومن تخطئ يعمر فيهرم. كل موسم وأنتم بخير”.

المصدر: Kataeb.org