صرخة من البقاع الشمالي: الجراد يغطّي السماء...ولكن ماذا عن سهل البقاع؟

  • محليات
صرخة من البقاع الشمالي: الجراد يغطّي السماء...ولكن ماذا عن سهل البقاع؟

الواقع صعب والجراد يغطّي السماء وفق راعي أبرشية دير الأحمر والبقاع الشمالي المطران حنا رحمة.

حذّر راعي أبرشية دير الأحمر والبقاع الشمالي المطران حنا رحمة من ان الواقع صعب والجراد يغطّي السماء وانتشر في كل المنطقة، مضيفا: "نحيي وزارة الزراعة التي عملت على الرشّ ونتضامن مع بعضنا للوقوف في وجه هذه الآفة".
ولفت المطران رحمة في حديث للـmtv، إلى اننا "بأمسّ الحاجة لدعم وزارة الزراعة المتواصل من خلال تأمين المبيدات وعملية الرش تتمّ من قبل الاهالي والبلديات"، مضيفا: "نأمل أن نقضي على الجراد بأسرع وقت لكن هذا الأمر ليس سهلاً".

في الاطار عينه، أفادت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في بيان، أنه و"بعد الكشف الميداني عند الخامسة من صباح اليوم من قبل رئيس مجلس الادارة -المدير العام الدكتور ميشال افرام على الاراضي الزراعية في البقاع، تبين انه لا وجود للجراد".
وقال: "إن ظهور جرادة أو اثنين في أي مكان لا يعني أن الجراد اكتسح المنطقة كما يشاع. كما يمكن تواجد بعض الجراد في المناطق الجبلية، علما أن مكافحة وزارة الزراعة لحشرة السونة تسهم ايضا بمكافحة الجراد لأن الدواء نفسه ناجح للحشرتين..".
وتابع: "في سوريا، الجراد متواجد في درعا والسويداء وحلب فقط والسلطات السورية تكافح بكل جدية. في السعودية تتم المكافحة في منطقة الكثبان الرملية ولكنها غير كافية لذا فإن مجموعات تخرج باتجاه الاردن وسوريا وربما بعض المجموعات الصغيرة الى لبنان. تنخفض درجات الحرارة يومي السبت والاحد والاثنين والثلاثاء والاربعاء مما يؤدي الى إبعاد الجراد عن لبنان مع استمرار الرياح الغربية والشمالية الغربية".

المصدر: Agencies