طهران: حلم واشنطن بتقليص صادراتنا النفطية لن يتحقق

  • إقتصاد
طهران: حلم واشنطن بتقليص صادراتنا النفطية لن يتحقق

قال وزير النفط الايراني بيجن نامدار زنكنة، إن حلم الولايات المتحدة بتقليص صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر، سيبقى حلما غير قابل للتحقق.

وأضاف زنكنة، في معرض ردّه على أسئلة نواب إيرانيين في الجمعية العامة لمجلس الشورى الإيراني، الثلاثاء، أن العرض والطلب على النفط في السوق العالمية في وضع هش.

وتابع: إن قطاع النفط، يأتي على رأس الأهداف في الحرب الاقتصادية التي تشنها الولايات المتحدة، مشيرا أن سوق النفط ليس المكان المناسب للتنبؤات وأنه لن يكون هناك ضمان بأن النفط سينتج حسب الحاجة.

وأشار إلى أن بعض بلدان المنطقة تعلن عن حجم صادرات نفطية أكبر من طاقاتها الإنتاجية، وأن الولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة يستخدمون النفط كسلاح سياسي، إلا أن "هذا السلاح سيحرق عيونهم".

ولفت زنكنة إلى أن إيران هي ثالث منتج للغاز الطبيعي في العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا، مشيرا أن محطات الطاقة ومصانع البتروكيماويات سوف تواصل تنفيذ أنشطتها دون أي قيود.

وقال: إن العمل في مجال صفقة الغاز الطبيعي التي أبرمت مع تركيا جاري على قدم وساق. وقد جرى مؤخرا التوقيع على اتفاقيتين بقيمة 60 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي مع العراق. إضافة إلى اتفاقيات مع أرمينيا وأذربيجان. أمّا الاتفاقية الموقعة مع باكستان لم تتمكن إيران من تنفيذها بسبب الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة وبعض الدول في المنطقة.

واعتبارا من 2 مايو/ أيار المقبل، لن تتمكن أي من دول العالم من شراء النفط الإيراني، بفعل العقوبات الأمريكية على طهران.

 

المصدر: وكالة الأناضول للأنباء